مركز حقوقي: اعتقال الصحفيين الفلسطينيين "سياسة عنصرية"

الاحتلال يعتدي على صحفي

غزة / سوا/ قال مركز الانسان للديمقراطية والحقوق، إن إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة، هو فرصة للمطالبة بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة والدفاع عن وسائط الإعلام.

وذكر المركز في بيان وصل وكالة "سوا"، نسخة عنه، أن الاحتلال لا يزال يحتجز 17 صحفياً فلسطينياً من بينهم امرأتين و4 صحفيين موقوفين منذ أربعة شهور دون تهمة موجهة لهم.

وأشار إلى أن الاحتلال اصبح في الآونة الأخيرة يشدد ويضيق على عمل الصحفيين في محاولة منه لإخفاء حقيقة جرائمه التي يرتكبها ضد الفلسطينيين، وتكميم للأفواه والحريات وتقييد لعملهم.

وأكد أن هذه الاجراءات مخالفة للقانون الدولي الإنساني ولحقوق الانسان وفقاً لما نصت عليه المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الانسان، والمادة "19/2" من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية 1966م.

وكذلك مخالف لمبادئ القانون الدولي والتي حثت على ضرورة حماية الصحفيين وعدم الاعتداء عليهم، وكذلك الحماية الخاصة لهم في حال وقعوا في قبضة أحد أطراف النزاع. واعتبر القانون الدولي قتل الصحفيين وانتهاك حمايتهم جريمة حرب، ولا بد من مثول مرتكبيها أمام المحاكم الجنائية الدولية.

وطالب المركز بضرورة توفير الحماية القانونية الخاصة التي منحت للصحفيين وعدم الاعتداء عليهم، وتمكينهم من عملهم بحرية، ومطالبة الجهات المعنية والمختصة القيام بدورها لتوفير الحماية الممنوحة لهم، والضغط على الاحتلال وتحمل مسؤولياته نتيجة الاعتداء على الاعلام والصحفيين، ومعاقبته على جرائمه التي ترتكب بحقهم، والتأكيد على ما ورد من مبادئ لحماية الصحفيين أثناء عملهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد