اجتماع عربي لمناقشة الممارسات الإسرائيلية ضد العملية التعليمية بفلسطين

الجامعة العربية

القاهرة/سوا/ قالت جامعة الدول العربية، إن العملية التعليمية في الأرض الفلسطينية المحتلة تتعرض لانتهاكات خطيرة تصاعدت بشكل خاص منذ هبة القدس ، حيث تمارس سلطات الاحتلال الإسرائيلي سياسة القتل الميداني وحجز جثامين الشهداء وسرقة أعضائهم.

وأوضح الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة، السفير سعيد أبو علي، في كلمته خلال افتتاح الدورة 93 للجنة البرامج التعليمية الموجهة الى الطلبة العرب في الرأي العربية المحتلة، أن قطاع التعليم في فلسطين شهد خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين فقط 20 شهيدا، منهم 19 طالبا، وبلغ عدد الجرحى 495، منهم 463 طالبا وتسعة معلمين، بالإضافة الى ما تقوم به إسرائيل من اقامة حواجز وبوابات وممارسات واعتقالات، أدت الى تعطيل العملية التعليمية التي ظلت على مدى سنوات الاحتلال هدفا من أهداف سلطات الاحتلال .

وأضاف، رفض الشعب الفلسطيني هذه الممارسات الاسرائيلية وأبى إلا ان يتفوق في العملية التعليمية، حيث اعلنت مؤسسة " فاركي فاونديشين " البريطانية عن فوز المعلمة الفلسطينية حنان الحروب كأفضل معلم على مستوى العالم، والتي وصلت إلى هذه المرتبة من خلال غرس قيم وأخلاق تربوية وأكاديمية قطفت ثمارها في سلوكيات الطلبة، وذلك بحسب المؤسسة .

وشدد أبو علي، على أهمية عمل هذه اللجنة في التصدي لمحاولات تدمير العملية التعليمية التي تمارسها إسرائيل تجاه أبناء الشعب الفلسطيني، داعيا ممثلي الدول العربية في اللجنة إلى الاستمرار في التطوير والابتكار لمساعدة الطلاب الفلسطينيين في التغلب على المعوقات، لان الجامعة العربية تؤمن أن الاستثمار الأساسي للشعب الفلسطيني هو الاستثمار في التعليم .

وقال، إن قضية فلسطين هي قضية الأمة العربية المركزية، وستبقى رغم كل التحديات التي تمر بها المنطقة، وعلى الدول العربية التعبير عن ذلك بشتى طرق الدعم لصمود الشعب الفلسطيني على كافة المستويات المادية والمعنوية والسياسية، مؤكدا أن العملية التعليمية هي واحدة من قنوات هذا الدعم الذي يتطلب تكثيفه وتنويعه .

من جانبه أكد رئيس الاجتماع "الدورة الحالية"، مدير عام التعليم العام في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية علي أبو زيد، أن دولة فلسطين تعيش ظروفا مأساوية حقيقية؛ حيث تغول الاحتلال الإسرائيلي ضد كل ما هو فلسطيني من إنسان وأرض وحجر، لافتا إلى ان أبرز هذه المظاهر هو عقد اجتماع مجلس وزراء إسرائيل على الاراضي السورية في هضبة الجولان المحتل، بالإضافة إلى الممارسات العدوانية ضد النظام التعليمي الفلسطيني .

وقال أبو زيد في كلمته التي حملت عنوان "الانتصار للتعليم في القدس" ان الاعتداءات الإسرائيلية ما زالت مستمرة على كل مكونات التعليم الفلسطيني، خاصة الاعتداءات على رياض الأطفال والمدارس والجامعات وتدمير وحقوق المدارس وتشويه المناهج الفلسطينية.

وتناقش اللجنة على مدى ثلاثة أيام دور اللجنة في مواكبة الانتفاضة وسير البرامج التعليمية الإذاعية والتليفزيونية الموجهة وظروف الانتاج والبث والاستقبال، وتنسيق وتطوير التبادل الاذاعي والتليفزيوني، وتقرير لجنة الاستماع والمشاهدة .

ترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: سكرتير أول جمانة الغول من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد