بالصور:مهرجان شموع الدولي للأفلام القصيرة يحتفي بالفائزين بجوائزه

مهرجان شموع الدولي للأفلام القصيرة

غزة / سوا / أعلن مكتب إعلام الأسرى، أمس، نتائج مسابقة مهرجان شموع الدولي الثاني للأفلام القصيرة، في مدينة غزة، بحضور شخصيات برلمانية ورسمية ووطنية وإعلامية وحشد من الأسرى المحررين والمهتمين بقضية الأسرى.

وأكد مدير المكتب عبد الرحيم شديد، أن فصول معاناة الأسرى في سجون الاحتلال كثيرة وآلامها شديدة، وقال: "إن مسابقة شموع تأتي مضاءة بزيت الألم والأمل ليس لكي تضيء عتمات السجون والزنازين, لأن تلك العتمات لا تضاء إلا بشعلة الإيمان وبارود البندقية".

وأوضح أن هذا المهرجان كان منبرًا ينقل لنا عبر عدسة الفن جانباً من معاناة الأسرى وعذاباتهم، والتي سلطت الضوء على آلام الأسرى من خلال المخرج وعدسة الكاميرا وإبداع الفنانين.

بدوره؛ أكد رئيس لجنة التحكيم في المهرجان محمد المشهراوي أن الأفلام المشاركة في المسابقة كانت مميزة من حيث معالجة حياة الأسرى وذويهم وكل التفاصيل التي تخصهم، وكانت سبيلا لتسليط الضوء على هذه القضية.

وأوضح المشهراوي خلال كلمته، أن المهرجان يهدف إلى تدويل قضية الأسرى حول العالم، لما للأفلام من أهمية خاصة في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت تصل إلى جمهور أكبر وأوسع، ما يفرض على الجميع كسر النمطية في معالجة الأفلام.

من ناحيته؛ قال الناطق الإعلامي باسم المهرجان، إبراهيم مسلم: "إن المهرجان يسرد شيئًا بسيطًا من معاناة الأسرى وفصولها المختلفة التي يتعرضون لها داخل سجون الاحتلال، خاصة أنهم يعيشون بين الألم والأمل".

وأضاف مسلم خلال كلمته: "إن اللجنة التحضيرية لمهرجان شموع للأفلام التسجيلية واصلت العمل لشهور عدة حتى تتوج هذا العمل بمهرجان يرقى لحجم تضحيات الأسرى ويكشف أساليب التعذيب المختلفة في سجون الاحتلال".

وأوضح أن مكتب إعلام الأسرى الذي يضم أسرى محررين نقل قضية الأسرى إلى العالم، من خلال هذا المهرجان الذي يخدم هذه القضية العادلة.

وحاز فيلم "أغلال صغيرة" المركز الأول عن فئة المؤسسات للأفلام الوثائقية لمؤسسة قبة ميدا من تركيا، فيما حاز فيلم "حياة لم تحدث" لمرئية الأقصى على المركز الأول عن فئة الأفلام الروائية، بينما أسندت جائزة الأفلام الوثائقية عن فئة الأفراد لفيلم "بابا اشتقتلك" للمخرجة أنييسا سلامة من بيت لحم . وحصد فيلم "الخيال الحر" للمخرج أسامة العشي من قطاع غزة، المركز الأول عن فئة الأفلام الروائية ضمن فئة الأفراد، وفاز فيلم "الذاكرة المثقوبة" عن فئة "ديكو دراما"، وحصل فيلم "خارج الوقت" للمخرج أيمن العمريطي من غزة، على جائزة أفضل فكرة، وجائزة أفضل موسيقى كانت لفيلم "الزمبرك".

في حين حصل فيلم "متى سنحلق" على جائزة أفضل تمثيل عن فئة الأفراد للمخرج أحمد الحراسيس من الأردن..

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد