"العربية الأمريكية" تبحث سبل التعاون مع جامعات ومؤسسات دولية

الجامعة العربية الأمريكية

جنين / سوا / بحث وفد من الجامعة العربية الأمريكية سبل التعاون وآلية التشبيك والحراك الطلابي والتبادل الأكاديمي مع عدد من الجامعات والمؤسسات الدولية في بلجيكا.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد للعاصمة البلجيكية "بروكسل" قبل أيام، بالتنسيق مع مؤسسة "هانز زايدل" الألمانية، بهدف التعرف على المدينة، والمؤسسات الدولية العاملة والفاعلة فيها، واستكشاف آفاق العمل مع المؤسسات الدولية خاصة مؤسسات الاتحاد الأوروبي، بما فيها المفوضية الأوروبية، والبرلمان الأوروبي.

وضم الوفد كلا من: نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور نور الدين أبو الرب، وعميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور أيمن يوسف، والطالبتين في برنامج الماجستير تخصص حل الصراعات والتنمية رولا شهوان وربا الغول.

ولف الوفد إلى أهمية ربط برنامج حل الصراعات والتنمية في "العربية الأمريكية" مع الأكاديمية الألمانية للعلوم السياسية في مدينة "ميونخ" عاصمة ولاية بافاريا، من أجل تفعيل التبادل الطلابي والأكاديمي، واستقدام كادر ألماني للعمل في مجال البحث مع أساتذة من الجامعة، في قضايا بحثية، خاصة في حل الصراعات، والأمن الإنساني، وإدارة الأزمات.

وتنوعت النشاطات والفعاليات التي قام بها الوفد، من بينها: المشاركة في لقاءات مفتوحة، وجلسات عمل، ونقاشات طاولة مستديرة، وزيارات ميدانية لمراكز أبحاث وجامعات.

وتم التباحث حول فكرة إنشاء المجلس الفلسطيني للعلوم الاجتماعية، لتفعيل العمل والفكر الجماعي للبحث العلمي في الجامعات الفلسطينية، عبر تطوير منهجيات عملياتية، واستخدام الأطر النظرية، والخروج بأوراق عمل، وتوصيات قابلة للتنفيذ، في مجال السياسات العامة.

 كما بحث الوفد تدعيم جسر الهوة بين النظرية والتطبيق في مجال الأبحاث في العلوم الاجتماعية، ووضع الأسس لتطوير آفاق عمل سياساتية، من خلال تقديم أوراق العمل، والتوصيات المحددة القابلة للتطبيق والتفعيل في المنظومة السياسية والاجتماعية، بغية إحداث التغيير الاجتماعي والثقافي على النطاق الأشمل، خاصة في نطاقات المجتمعات المحلية.

 وعقد لقاءات مع جامعات بلجيكية خاصة "ULB" ومع مراكز فكر وأبحاث " Think Tanks" بهدف التشبيك، وتقديم مقترحات لمشاريع مشتركة في مجال حل الصراعات، وتحويلها، وبناء السلام، ومنع نشوب الأزمات، وإدارة الأزمات الدولية، بما فيها: الأزمة الفلسطينية، ومناقشة أسس بناء السلام الدولي والمحلي، عبر الاستفادة من الأطر النظرية العالمية، والرواية المحلية والتاريخ الشفوي.

 والتقى بمسؤولة ملف برنامج "Horizon 2020، Tanya Dimitrova"، وهو أحد المشاريع التمويلية الريادية الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي، ويهدف إلى بناء شراكات على مستوى الجامعات الأوروبية والفلسطينية في العلوم الطبيعية والتقنية والاجتماعية، وفي مجال الأمن الغذائي، والطاقة المتجددة، ومنع نشوب الصراعات في مناطق مختلفة في العالم، خاصة في المناطق القريبة من دول الاتحاد الأوروبي في شرق أوروبا، والشرق الأوسط.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد