جنين: إطلاق مشروع سلسة القيمة الغذائية للإنتاج الزراعي

none

جنين / سوا / أطلقت مديرية زراعة جنين، اليوم الثلاثاء، ومؤسسة الرؤيا العالمية ومركز كنعان للبحث والإرشاد في الزراعة العضوية (كور)، مشروع دراسة سلسلة القيمة الغذائية للمنتجات الزراعية للمجتمع المحلي.

ويتمثل المشروع الذي يعد نموذجا عالميا يطبق حديثا في فلسطين، في دراسة تنمية زراعة محصول معين بكل مراحله من بداية الزراعة والقطف والإنتاج الى مراحل التسويق، والتركيز على المنتجات الزراعية الرئيسية التي يستفيد منها معظم المزارعين، ودراسة نقاط القوة والضعف، وايجاد الحلول للمشاكل بهدف زيادة الانتاج ورفع الجدوى الاقتصادية.

ويستهدف المشروع خمس قرى وهي: دير ابو ضعيف، والجلمة، ومسلية، والجديدة، والعصاعصة، بالتعاون مع الهيئات المحلية فيها والجمعيات الزراعية.

واشار مدير مديرية الزراعة احمد عبد الوهاب إلى اهتمام وزارة الزراعة بهذا المشروع باعتباره نموذجا عالميا موجودا في دول العالم وهو حديث في فلسطين، لافتا الى استعداد مديرية الزراعة لتوفير الامكانات والاستمرار في ادارة المشروع والعمل على اساس الاحتياج الحقيقي والواقعي للمزارعين، والتخطيط للمشروع وتنفيذه على اكمل وجه.

 وبين ان "الزراعة" ستقوم بتعبئة الاستمارات من خلال مهندسيها كل في تخصصه لاختيار المحاصيل في القرى المختارة، مشيرا الى ضرورة الاستمرار في التعاون مع الهيئات المحلية لنجاح المشروع.

منسق التنمية الاقتصادية في مؤسسة الرؤيا جاك اسعيد، بين أن المؤسسة تعمل على تمويل المشروع بهدف حل المشاكل التي يعاني منها المزارعون وزيادة الدخل وتوسيع آفاق المنتجات الزراعية، بالتعاون مع مديرية الزراعة المظلة الكبرى للمشاريع الزراعة بوجود مهندسين متخصصين.

بدوره بين مدير مركز "كور" سامر جرار، أن المركز وقع اتفاقية مع مؤسسة الرؤيا ليكونوا شركاء في تنفيذ هذا الاسلوب الجديد في تحديد سلاسل الإنتاج الزراعي، والتعاون مع مديرية الزراعة في هذا المجال وتدريب المهندسين والإشراف على المشروع، بوجود خبرة عملية في هذا المجال.

وبين المهندس محمد صلاح من مديرية الزراعة أن المهندسين كل في تخصصه سيقومون بتحليل ودراسة سلسلة الانتاج الزراعي للوصول إلى إنتاج اكبر.

كما بين منسق المشروع في مركز كور ليث صبيحات خطة العمل لتنفيذ المشروع مع المزارعين في القرى المختارة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد