توقيع أول اتفاقية تعاون دولي بين فلسطين وبولندا

جبريل رجوب

رام الله / سوا / وقّع رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، اللواء جبريل الرجوب، اليوم الاثنين، مع وزير السياحة والرياضة البولندي، فيتولد بانكا، أول اتفاقية تعاون رياضي وشبابي، بين فلسطين وبولندا، وذلك عقب اللقاء الذي جمع الطرفين في مقر الوزارة بوارسو، بحضور سفير دولة فلسطين لدى بولندا عزمي الدقة.

وأكد الوزير بانكا أن وزارته جاهزة للبدء بكل أشكال التعاون بين البلدين، مشيراً الى استعداد بولندا للمساعدة في تأهيل الرياضيين الفلسطينيين، و فتح جسور التعاون مع كافة الاتحادات الرياضية، والاستعداد لاستقبال كافة الفرق الرياضية والشبابية الفلسطينية.

وأضاف "نُقدر المستوى الكبير من التنمية في المجال الرياضي والشبابي في فلسطين وننظر الى توقيع الاتفاقية ببالغ الأهمية لفتح أبواب جديدة وايجاد مجالات يمكن تفعيلها بين البلدين".

من جهته قال الرجوب، إن توقيع الاتفاقية بين البلدين، يعتبر تجديدا لتاريخ ايجابي وخلاق بينهما، ويعبر عن تاريخ مشترك يجب تعزيزه بآليات رياضية، واقامة فعاليات مشتركة في مجالي الشباب والرياضة، بين بولندا وفلسطين، على مستوى اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية، والباراولمبية، والحركة الكشفية، والأنشطة الشبابية.

وأكد أن العلاقة بين البلدين تجسدت وترسخت عبر التاريخ، وأن بولندا تحظى بمحبة واحترام وتقدير كبير من قبل القيادة والشعب الفلسطيني، مشيراً الى أن أهمية التعاون مع وزارة الرياضة البولندية تنبع من كون الوزير بانكا يعتبر من أشهر اللاعبين السابقين في بولندا وله باع طويل في مجال الرياضات الفردية على كافة المستويات.

ووضع الرجوب، الوزير بانكا، وطاقم وزارته، في صورة التطورات التي يشهدها قطاع الشباب والرياضة في فلسطين، موضحا كافة الاجراءات والمعيقات التي يواصل الاحتلال ارتكابها بحق الرياضيين الفلسطينيين، بشكل يخالف كافة المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

وشدد على أهمية الدور البولندي في الضغط على الاحتلال الاسرائيلي، وإجباره على الانصياع لقوانين ومواثيق العالم الرياضية اتجاه الرياضة والرياضيين في فلسطين.

وأكد بقاء الرياضة في فلسطين، عنصراً مُوحدا لكافة الفلسطينيين، وبعدها عن السياسة بشكل كلي، إلى جانب رفضها لكل اشكال الانقسام والفئوية، مشيرا الى أن ذلك القرار هو ما ساهم بتطوير الرياضة الفلسطينية وفتح الآفاق العالمية أمام نهضتها وازدهارها وانفتاحها على العالم.

وبين الرجوب  أهمية الجهود المبذولة في سبيل تطوير الكرة النسوية الفلسطينية، وتوفير كل أسباب النجاح لها، وتذليل العقبات أمام ازدهارها وتطوير كافة المنتخبات الوطنية النسوية لكافة الفئات، مشيراً الى اهمية الاستفادة من الخبرة البولندية في ذلك المجال.

ودعا لنظيره البولندي للبدء في تبادل الزيارات بين الفرق والمنتخبات والوفود الرياضية والشبابية البولندية والفلسطينية، مستهلا دعوته بالوزير بانكا، الذي أكد له على أهمية زيارته الى فلسطين، ومعاينته واقع الرياضة فيها، واهمية مشاركته في انطلاق فعاليات ماراثون فلسطين الدولي الذي يجري سنويا في مدينة بيت لحم وسط مشاركة دولية فاعلة.

وأوضح الرجوب أهمية استقبال خبراء بولنديين في فلسطين، في مجال الرياضات الفردية، والعمل معهم على وضع خطة تطويرية لكافة الرياضات الفلسطينية، وآليات تطوير تلك الألعاب وممارسيها مستقبلا، بما يضمن تحقيق انجازات رياضية قاريّة ودولية.

ودعا نظيره البولندي، لمشاركة وفد شبابي بولندي، في مؤتمر الشباب العالمي الذي تستضيفه دولة فلسطين خلال نوفمبر من العام الحالي، لما لتك المشاركة من أهمية لتجسيد اتفاقية التعاون الهامة بين البلدين.

بدوره، بارك السفير الدقة، توقيع الاتفاقية ببين البلدين الصديقين، معربا عن أمله بأن تكون بداية الانفتاح الأوسع بالعلاقات الشبابية والرياضية البولندية الفلسطينية، والبدء بتبادل الوفود التي من شأنها تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين.

وحضر اللقاء، طاقم من سفارة دولة فلسطين، إلى جانب مدير العلاقات الدولية بالمجلس الأعلى للشباب والرياضة مازن ملوح، ومديرة العلاقات الدولية باللجنة الاولمبية غادة بابون.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد