توقيع مذكرة تفاهم لدراسة القوانين الفلسطينية المتعلقة بحقوق الانسان

توقيع المذكرة

رام الله / سوا / وقع وكيل وزارة العدل محمد أبو السندس، ورئيس مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب محمود سحويل، اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم لرفع قدرات العاملين في مجال حقوق الانسان والقانونيين في توثيق ادعاءات التعذيب في فلسطين.

وتهدف مذكرة التفاهم الى المساهمة في توفير الأدوات والمقومات الرئيسة لبناء قدرات العاملين في مجال مناهضة التعذيب ورصده وتوثيقه، وتطوير أدواته التنفيذية، بما يتلاءم مع القانون الوطني الساري والقانون الدولي الانساني والاتفاقيات والمواثيق الدولية، خاصة اتفاقية مناهضة التعذيب والبروتوكول الإضافي.

وتنص المذكرة على عمل دراسة ومراجعة للقوانين الفلسطينية المتعلقة بحقوق الانسان ومدى مواءمتها لاتفاقية مناهضة التعذيب الموقعة من قبل الرئيس محمود عباس ، وتقديم التوصيات حولها لوزير العدل والمدير التنفيذي لمركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب .

كما تهدف مذكرة التفاهم الى رفع كفاءة العاملين في توثيق ادعاءات التعذيب بما يساهم في تكريس احترام حقوق الإنسان للمساهمة في حماية حقوق المواطن وحرياته الاساسية، خاصة بعد انضمام دولة فلسطين الى العديد من الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية مناهضة التعذيب.

 وتنص مذكرة التفاهم على التعاون البناء بين الطرفين في مجال التوثيق الطبي العدلي، وتوفير خدمات العلاج الطبي النفسي في العديد من مراكز الاحتجاز والتوقيف، إضافة الى برامج الوقاية والتوعية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد