"سوا" توضح  حقيقة ما نشر عن طلاق ٤٠ حالة بغزة بسبب الفيس بوك

حسن الجوجو

غزة / خاص سوا/ نفى رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي الشيخ حسن الجوجو، صحة الخبر الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي حول طلاق 40 حالة في قطاع غزة بسبب محادثات الفيس بوك.

وأكد الجوجو في تصريح خاص بوكالة "سوا" الاخبارية، أن القضاء الشرعي تحدث فقط حول الاستخدام السيء للإنترنت والفيسبوك خصوصاً، مشدداً على أنهم لم يحددوا أي أرقام أو احصائيات لحالات الطلاق نتيجةً لذلك.

وقال: "قلنا في حالات طلاق بسبب الاستخدام السيء لمواقع التواصل الاجتماعي، ولم نحدد عدد معين لهذا الأمر، وتكلمنا بشكل عام على أنها مشكلة، وليست ظاهرة نعمل على حلها بكافة الوسائل".

وأوضح أن الانسان يتصرف أحياناً بشكل غير شرعي وخاصة وهو متزوج الأمر الذي يقود لحدوث مشاكل، مبيناً أنه بإمكان الرجل الزواج مرة أخرى "التعدد" حال مقدرته على ذلك.

وأشار الجوجو إلى أن دعاوي الطلاق من الطرف المجني عليه لا تأتي بشكل مباشر بسبب الاستخدام السيء للإنترنت، معللاً ذلك بأن الناس لا تريد التسبب بفضيحة لنفسها.

وأضاف " عندما نتعرف على السبب الحقيقي للطلاق من خلال الارشاد الأسري، نجد أن السبب وراء حالات الطلاق هو الاستخدام السيء لمواقع التواصل الاجتماعي"، مشيراً إلى أن هذ السبب جزءاً وليس سبباً رئيسياً للطلاق.

وبين أن الاحصائية الرسمية للطلاق تصدر بشكل سنوي وليس ربعي أو نصفي، مؤكداً أن ما  سيصدره القضاء الشرعي في نهاية 2016 هو المعتمد ويتم من خلال الموقع الخاص بهم.

ورأى أن حالات الطلاق لهذا السبب ليست غريبة على الدول المحيطة فقد حدث هذا الأمر في مصر والسعودية.

وفيما يتعلق بموضوع تحديد المهور، قال "الفيس بوك نفسه قبل المحاكم حدد المهور فالمتعلمة لها مهر وغير المتعلمة لها مهر والضعيفة مهر والبيضة مهر والشعر مهر".

وأوضح أن ما يتم الاتفاق عليه من الطرفين المتعاقدين من مهر يتم اقراره من المحكمة، واذا تم الاختلاف يتم رفع دعوى قضائية وهناك قانون مطبق لذلك، مشدداً على أن القضاء الشرعي لم يحدد سقف للمهور أعلى أو أدنى.

ودعا الجوجو المواطنين لتفهم أوضاع بعضهم البعض، مخاطباً اياهم: "الشاب الذي يطلب يد بنتك لا تكثر عليه فالمال ليس المقياس، وإن كان وضعه المادي سيئ ادفع من جيبك لتسعد ابنتك وذلك أفضل من ان تبخل، وتتركها عانس".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد