الأسطل يدعو لبلورة وثيقة تضمن حقوق الصحفيين

نقابة الصحفيين

رام الله / سوا / ناقشت نقابة الصحفيين، مع ممثلي اللجان الفرعية عن المؤسسات الإعلامية الرسمية وشبه الرسمية، آخر المستجدات المتعلقة باتفاقيات العمل الجماعية، التي تعمل النقابة على صياغتها مع إدارات مؤسسات هيئة الإذاعة والتلفزيون، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، وصحيفة الحياة الجديدة.

وأكد المشاركون في اللقاء أهمية مواصلة الجهود من أجل إنجاز هذه الاتفاقيات وتوقيعها رسميا من قبل نقابة الصحفيين وإدارات المؤسسات الإعلامية، وضرورة إعداد وثيقة مطلبية تمثل الصحفيين والعاملين في هذه المؤسسات ورفعها الى الحكومة لاتخاذ القرارات بشأن هذه المطالب، التي ترتبط بعمل الصحفيين في هذه المؤسسات والعمل من أجل الاعتراف الرسمي بمهنة الصحافة كمهنة، إضافة الى تحسين ظروف العمل والترقيات والعلاوات خاصة علاوة بدل المخاطرة .

وأكد عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين موسى الشاعر، الذي يتولى مسؤولية هذا الملف، حرص النقابة مواصلة الجهود الحثيثة لإنجاز هذه الاتفاقيات الجماعية بما يساهم في تحسين بيئة وظروف العمل.

وشكر إدارات المؤسسات الإعلامية التي أبدت أعلى درجات الاستعداد للتعاون والتنسيق وإدارة مفاوضات مهنية تصب في خدمة  تطوير عمل مؤسساتنا وتضمن حقوق الصحفيين والعاملين في هذه المؤسسات.

بدوره، شدد نائب نقيب الصحفيين تحسين الأسطل، على أهمية العمل لبلورة وثيقة مطلبية بشكل عاجل لرفعها الى رئيس الوزراء من أجل تضمين حقوق الصحفيين العاملين في المؤسسات الإعلامية الرسمية وشبه الرسمية ضمن قانون الخدمة المدنية.

وقال: "لا يعقل ضم فئات محددة في القانون واللوائج التنفيذية لقانون الخدمة المدنية وتغييب الصحفيين عن هذه اللوائح"، وأكد ضرورة بلورة هذه الوثيقة باسم الصحفيين والعاملين في المؤسسات الاعلامية وبدعم نقابة الصحفيين، تمهيدا لرفعها إلى رئاسة الوزراء لاتخاذ القرارات المنصفة لهذا القطاع الحيوي.

من جانبه، أكد رئيس لجنة التدريب والتطوير في نقابة الصحفيين منتصر حمدان، أهمية انجاز مثل هذه الاتفاقيات الجماعية على مستوى المؤسسات الإعلامية الرسمية وشبه الرسمية، ما يضع  دولة فلسطين في مقدمة الدول العربية التي تنجز هذه الاتفاقيات الجماعية.

وبين أن هذه الجهود تتم بدعم واسناد الاتحاد الدولي للصحفيين، الذي يرعى هذا الجهد منذ سنوات بالتعاون والتنسيق مع نقابة الصحفيين.

وقال حمدان: "توقيع ادارة المؤسسات الإعلامية على اتفاقيات العمل الجماعية ستكون بمثابة أفضل إنجاز يقدم للصحفيين والصحفيات، لمناسبة حلول اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من أيار المقبل".

وثمن تجاوب إدارات المؤسسات الاعلامية في هيئة الإذاعة والتلفزيون، وصحيفة الحياة الجديدة، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، مع مطالب اللجان الفرعية وإبداء الاستعداد الكامل للتوقيع عليها قريبا.

وناقش المجتمعون جملة من القضايا المرتبطة بمطالب الصحفيين والصحفيات والعاملين في المؤسسات الإعلامية على مستوى تحسين بيئة وظروف العمل، وتحسين الواقع المعيشي، والإقرار الرسمي بمهنة الصحافة، والتعامل مع احتياجات ومتطلبات العمل الصحفي المهني.

واتفق المجتمعون على تنفيذ مجموعة من الفعاليات والأنشطة لتسريع عمل انجاز توقيع هذه الاتفاقيات الجماعية، وضرورة تعزيز التواصل والتنسيق بين اللجان الفرعية في المؤسسات الثلاث بما يضمن أعلى درجات التنسيق وتحقيق الانجازات في هذا الاتجاه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد