3 طرق للقضاء على البعوض في قطاع غزة

انتشار البعوض في غزة

غزة / خاص سوا / أكد المهندس محمد شلبي مدير دائرة النظافة والبيئة في بلدية غزة، رئيس اللجنة العليا لمكافحة البعوض، جاهزية طواقم لجنته لمواجهة موسم البعوض الذي بدأ يطل خلال هذه الفترة.

وقال شلبي في تصريحٍ خاص بوكالة "سوا" الإخبارية اليوم الأحد، أنه "جرى توزيع مادة تسمى (pti) على جميع المزارعين وطواقم مكافحة البعوض خلال شهر أبريل الجاري"، لافتا إلى أن موسم مكافحة البعوض بدأ فعليا في الأول من مارس وسينتهي في ختام أكتوبر المقبل.

وأوضح أنه الشركات الداعمة تستورد هذه المادة من إسرائيل ويجري توزيعها على 25 بلدية في محافظات غزة كافة، مشيرا إلى أن تكلفتها المالية بلغت 28 ألف شيكل.

وتتكون لجنة مكافحة البعوض من سلطة جودة البيئة ووزارة الصحة والحكم المحلي ووكالة الغوث والبلدية، فيما تعمل في بلديات مناطق "بيت لاهيا، والنصيرات، وخانيونس، وغزة".

وكشف شلبي عن أن طواقم المكافحة تستخدم ثلاثة طرق للقضاء على البعوض "ميكانيكية، وكيميائية، وبيولوجية".

وبين أن الطريقة الأولى تعتمد على هدم الحفر وتحريك المياه الراكدة وتوسيع مياه الوادي، ووضع ضفادع في برك المواطنين لتتغذى على يرقات البعوض، فيما يتم استخدام الزيت المحروق والسولار في الثاني؛ لتفادي طفو اليرقة على السطح، أما الثالثة فتعتمد على مادة الـ"pti".

ونوه إلى أن مادة الـ"pti" تعتبر أقوى فاعلية؛ لأن "اليرقة" تتغذى على البكتيريا السامة التي تحتويها المادة، فتقضي عليها قبل اكتمال نموها إلى حشرة.

وعن سبب عدم وجود منتج فلسطيني لمكافحة البعوض رغم وجود اللجنة منذ 25 عاما، قال شلبي :"حاولنا إنتاج مادة فلسطينية، لكن كان يعيبها أنها لا تطفو على سطح المياه، وبالتالي فعاليتها أقل من المادة الإسرائيلية".

وأشار إلى أن اللجنة عقدت عدة ورشات توعوية لموظفيها الذين سيعملون خلال الموسم الجاري، ووضعتهم في صورة طرق المكافحة وكيفية اختبار أفضل مواعيد الرش، منوها إلى أن وكالة الغوث قدمت للجنة 70 عاملا ومراقبا، و20 ألف لتر سولار قبل بداية الموسم.

ودعا شلبي، المواطنين إلى ضرورة التبليغ عن بؤر المياه التي يتجمع عليها البعوض بأسرع وقت؛ من أجل التعامل معها، متمنيا أن تكلل جهود هذا الموسم بالنجاح.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد