دعوات لإيلاء أهمية لإحصاءات صعوبات التعلم بمختلف أنواعها

none

الجزائر / سوا / اختتمت جامعتا " القدس المفتوحة" و"البليدة 2 علي لونيسي"، في مدينة البليدة الجزائرية، فعاليات مؤتمر: "صعوبات التعلم واقع وطموحات"، تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري.

واختتم المؤتمر بحفل أقيم في الجامعة الجزائرية، وزعت فيه الشهادات على الباحثين من مختلف الأقطار العربية الذين قدموا أوراقاً علمية في المؤتمر.

وخلال المؤتمر سُلط الضوء على واقع صعوبات التعلم في الوطن العربي، والتأكيد على تأهيل المعلمين المتخصصين وتدريبهم على علاج صعوبات التعلم.

ودعا المشاركون إلى إيلاء أهمية للإحصاءات الرسمية المتعلقة بموضوع صعوبات التعلم بمختلف أنواعها، وإجراء دراسات مسحية للتعرف على الحجم الحقيقي لصعوبات التعلم، ودعوا أيضاً إلى تفعيل دور الجامعات وأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية للتعامل مع صعوبات التعلم من خلال تدريبهم على مهارات التدخل المهني في هذا الموضوع مع الطلبة.

وشددوا على أهمية التعاون بين الجامعات العربية من خلال الكليات والأقسام الأكاديمية وأعضاء هيئات  التدريس من أجل تطوير العمل في هذا المجال، وعقد اللقاءات والزيارات التبادلية بينهم في مجالات صعوبات التعلم.

كما شددوا على الاهتمام بمرحلة الطفولة من جميع النواحي، خاصة النفسية والتربوية، من خلال حث وزارات التربية والتعليم في الوطن العربي على زيادة الاهتمام بالبرامج الإرشادية الموجهة للذين يعانون من صعوبات التعلم، ودعوا إلى التعاون بين الأسرة والمدرسة وتوعية أولياء الأمور بأهمية الكشف المبكر لأبنائهم الذين يعانون من صعوبات التعلم، وإلى التعاون مع وسائل الإعلام المختلفة لنشر الوعي بأهمية التربية الخاصة بوجه عام وصعوبات التعلم بوجه خاص.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد