سيري يلغي زيارته لغزة بعد ان ابلغه الاحتلال بعدم ضمان سلامته

133-TRIAL- غزة / سوا/ قالت مصادر فلسطينية ان منسّق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري، غير مسار زيارته الى غزة مع بدء سرايان الهدنة صباح اليوم ، بعد ان ابلغه الاحتلال بعدم ضمان سلامته الامنية اذا دخل الى قطاع غزة ، الامر الذي يعكس سوء نية مبيت لدى الاحتلال لخرق الهدنة .
وذكرت المصادر المطلعه ان الاحتلال لم يحترم الهدنه من بداية سريانها حيث قصف المناطق الشرقيه في رفح وحي التقاح والشعف والشجاعية مما اوقع أكثر من 40  شهيدا وعشرات الجرحى باستمرار القصف المدفعي العشوائي .
يشار الى ان  سيري أعرب عن قلقه إزاء سقوط قذائف على مكتبه في مدينة غزة الأربعاء والتي ألحقت ضررا بمجمع المبنى الرئيسي، وبسيارات الأمم المتحدة التي كانت متوقفه في الموقع ولم يُصب موظفو الأمن الذين كانوا يعملون آنذاك في غرفة آمنة في المجمّع بأي ضرر".
وأضاف البيان: " لقد أظهر تقييم أولي أجرته الأمم المتحدة في الموقع أن خمس مقذوفات سقطت على المجمّع فيما سقطت مقذوفتان أخريان على الساحة الخارجية".
وأعرب المنسّق الخاص عن قلقه البالغ إزاء هذه الحادثة والانتهاكات التي طالت مباني الأمم المتحدة خلال الصراع، وأدان إزهاق أرواح المدنيين، بمن فيهم موظفو الأمم المتحدة، في هذه الحوادث.
وقال:" إلى حين إجراء تحقيق أكثر رسمية للتحقّق من مسؤولية استهداف مجمّع مكتب منسّق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط، فإننا ذكّرنا طرفي الصراع بمسؤوليتهما عن حماية عمليات الأمم المتحدة وموظفيها ومبانيها التي يتعيّن احترام حرمتها (حصانتها) بموجب القانون الدولي المرعي، بما فيه اتفاقية حصانات الأمم المتحدة وامتيازاتها للعام 1946".
74
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد