المرور بغزة: 20 حالة وفاة جراء حوادث السير منذ بداية 2016

حادث سير بغزة

غزة /سوا/ قررت الإدارة العامة لشرطة المرور بوزارة الداخلية في غزة، البدء بمتابعة المركبات الحكومية التي تسير بشكلٍ مخالف للقانون.

وقالت شرطة المرور في بيانٍ وصل "سوا" نسخة عنه صباح اليوم الأحد، إنه "سيجري متابعة المركبات الحكومية التي تسير بشكل مخالف للقانون، ابتداء من اليوم، من باب تطبيق القانون على جميع بمساواة ودون تمييز".

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقدته شرطة المرور لمناقشة التطورات الأخيرة الناتجة عن الارتفاع الحاد في نسبة حوادث الطرق خلال الفترة الأخيرة؛ وللوقوف على مسببات ارتفاع نسبة الحوادث.

وفي السياق ذاته، أكدت الإدارة أنها اتخذت القرار بتنفيذ عدد من الاجراءات المرورية على الطرق؛ والتي من شأنها فرض القانون وبسط الأمن وحفظ سلامة المواطنين والتخفيف من حوادث الطرق.

وأوضحت أنها قررت البدء بمتابعة الدراجات النارية المخالفة، اعتبارا من مطلع شهر مايو المقبل؛ للحد من حوادث الدراجات التي تُشكل نسبة لا يستهان بها من إجمالي الحوادث لا سيما في الصيف، داعيةً وزارة المواصلات إلى البدء في حملة الصيف لفحص المركبات ومدى صلاحيتها للسير من خلال دوريات "الأمن والسلامة على الطريق"؛ وذلك حفاظاً على أرواح السائقين وعابري الطريق.

وأفادت أن حوادث السير في القطاع أودت بحياة 20 شخصا منذ مطلع العام الجاري، منها 12 طفلاً كان آخرهم الطفل هشام طلعت شاهين (8 سنوات) من خانيونس.

وبينت إدارة الشرطة، أنها قررت متابعة ومنع سير المركبات التي تعمل بغاز الطهي بدلا من الوقود، ابتداءً من اليوم، معتبرةً أن شجع التجار والموزعين يتسبب في شح الغاز وأزمة الطهي الكبيرة التي يشهدها القطاع.

وأشارت إلى أنه جرى تكليف مدراء الأفرع بشرطة المرور في المحافظات بتشديد الاجراءات القانونية المتخذة بحق السائقين المستهترين بأرواح المواطنين وممتلكاتهم، لاسيما مُرتكبي المخالفات الفئة (أ).

المخالفات (أ) هي التي تشكل خطراً على السائق والراكب وعابر الطريق، مع الحفاظ على حسن التعامل مع السائقين واستخدام أقصى درجات ضبط النفس.

ودعت الإدارة، المجلس الأعلى للمرور إلى عقد اجتماع عاجل؛ لمناقشة أسباب ازدياد حوادث الطرق وسبل مواجهتها والحد منها؛ لوقف نزيف الدم على الطريق، مناشدةً النائب العام بضرورة تحمل مسؤوليته من خلال التشديد في الإجراءات المُتخذة بحق مرتكبي حوادث الطرق والمتسببين فيها.

وطالبت، مؤسسات المجتمع المدني وجميع القوى والفصائل الوطنية بتحمل مسؤولياتهم تجاه هذا الوضع الخطير، والقيام بدورهم في الحفاظ على أرواح الموطنين من خلال التوعية ومساندة شرطة المرور في تأدية مهامها، داعيةً المواطنين إلى القيام بدورهم من خلال تقديم أية ملاحظات أو شكاوى فيما يتعلق بحوادث المرور أو المركبات المُخالفة، من خلال الحضور إلى مكتب تحقيقات الحوادث في شرطة المرور بمقر "الجوازات" غرب مدينة غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد