حماس": "تهدئة إنسانية" في غزة لمدة 72 ساعة بوساطة أممية

89-TRIAL- غزة /سوا/  قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس إن فصائل المقاومة الفلسطينية وافقت على تهدئة إنسانية مدتها 72 ساعة تبدأ اليوم الجمعة.
وأضاف الرشق في تغريدة نشرها عبر حسابه بتويتر إنه مراعاة لظروف الشعب الفلسطيني واستجابة لدعوة الأمم المتحدة، فإن فصائل المقاومة الفلسطينية توافق على تهدئة إنسانية متبادلة".
وأوضح أن التهدئة مدتها 72 ساعة تبدأ من الساعة 8 من صباح اليوم الجمعة، مؤكدًا التزام الفصائل بها ما دام الطرف الآخر ملتزما.
بدوره أكد فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس أن فصائل المقاومة وافقت على طلب الأمم المتحدة بإعلان تهدئة مدتها 72 ساعة تبدأ الساعة الثامنة صباحا ليوم الجمعة. 
وقال برهوم في تصريح لإذاعة الأقصى إن الفصائل استجابت لطلب بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص الموافقة على التهدئة التي تتضمن بموجبها وقف كل أشكال العدوان على القطاع. 
وأوضح أن التهدئة جاءت بجهود قطرية وتركية بذلت في هذا الإطار، مشيرا إلى أن الفصائل ستلتزم بها ما دامت إسرائيل ملتزمة بها.
وكانت القناة الثانية الاسرائيلية قد قالت مساء الخميس إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) يبحث في مسار بديل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة، وذلك على ضوء "الأخطاء" والطريق المسدود في الاتصالات من أجل وقف إطلاق النار.
ووفقا للقناة الثانية، فإن المسار البديل يشمل خطوات إسرائيلية أحادية الجانب وهي:
• وقف التعامل مع الأنفاق في غضون الأيام القريبة المقبلة.
• إعادة انتشار قوات الجيش الإسرائيلي خارج قطاع غزة وشن غارات جوية ردا على صواريخ المقاومة في حال إطلاقها. 
• الموافقة على وقف إطلاق نار "إنساني" لمدى 72 ساعة في حال طلبت الأمم المتحدة ذلك وتعهدت حماس بالالتزام بها.
• الاتفاق مع مصر حول منع تعاظم قوة حماس وإمكانية إدخال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس ، كمنسق لترميم القطاع.
154
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد