شاهد الصور.. تلاميذ يتسلقون جدران مدرسة بغزة معرضين انفسهم للخطر

طفل يتسلق جدار أحد المدارس بغزة

غزة / خاص سوا / اشتكى عدد من المواطنين لوكالة سوا الاخبارية من ظاهرة تسلق الطلبة للجدران في المدارس بغزة الامر الذي يعرض حياتهم للخطر .

وحصلت وكالة سوا الاخبارية على صور خاصة لمجموعة من تلاميذ المرحلة الاساسية في مدرسة شهداء غزة الاساسية الدنيا للبنين التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" بالفترة المسائية وهم يعرضون أنفسهم للخطر .

وتظهر الصور عددً من التلاميذ الصغار وهم يمسكون بأنابيب الصرف الصحي البلاستيكية محاولين الهبوط  من الطابق الثاني الى الأسفل ، الامر الذي يعرض حياتهم للخطر ، وسط غياب تام للرقابة.

وأكد د. محمد صيام مدير عام التعليم العام بغزة لوكالة (سوا) ان مدرسة شهداء غزة الاساسية الدنيا للبنين الواقعة في منطقة الشعف شرق مدينة غزة هي مدرسة حكومية الا انها معارة للأونروا في الفترة المسائية للمرحلة الابتدائية.

زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة أكد لوكالة (سوا) الاخبارية إن الوزارة بغزة لا تؤجر الوكالة مدارسها، إنما تدعوها لاستخدام مباني المدارس الحكومية التي تعمل بنظام الفترة الواحدة، خلال الفترة الثانية، عندما يكون هناك إمكانية".

وأوضح أن وزارته تقدم هذا عندما تحتاج وكالة الغوث مبنى مدرسي ، بسبب إعادة بناء بعض مدارسها، أو ازدحام الطلاب في منطقة معينة".

وأضاف ثابت :"نحن لا نتابع طلاب الأونروا ، نحن نتابع طلاب مدارسنا الحكومية"، متابعا :"لم تصلنا معلومات في الوزارة بشأن هروب الطلبة من المدرسة".

وأردف :"لا يمنع أن تكون هناك مخالفة، وإن علمت الاونروا بالأمر ستتخذ الاجراءات اللازمة".

ولفت ثابت إلى أن عدد المدارس الحكومية التي تستخدم وكالة الغوث مبانيها في غزة بلغ 10، منوها إلى أن هذا العدد قد يزيد أو ينقص.

بدوه قال الاستاذ زياد أحمد الدعس مدير مدرسة شهداء غزة الاساسية للبنين والذي تعمل في الفترة الصباحية ان اسم المدرسة التي  تم رصد صور تلاميذ فيها وهم يعرضون انفسهم للخطر هي مدرسة الدرج الابتدائية المشتركة (ج)، وهي تابعة لوكالة الغوث الدولية وتعمل في الفترة المسائية في مبنى مدرسة شهداء غزة الاساسية للبنين.

وأكد الدعس ان مدرسته من المدارس التي يشهد لها مدير التربية والتعليم شرق غزة ويشهد لها أولياء الامور ولجان حي التفاح والدرج ومؤسسات المجتمع المحلي بالانضباط والالتزام لدى طلابها والعاملين فيها وهي من المدارس الريادية في منطقة شرق غزة وان مدرسته تدخل في هذه الايام ضمن مشروع الاعتماد المدرسي المقترح من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

من جانبه أوضح المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"  عدنان أبو حسنة أن هروب الطلاب من مدارس الوكالة لا يعتبر ظاهرة، وهي عبارة عن حالات فردية من بعض الطلاب على مستوى قطاع غزة.

وقال أبو حسنة في اتصال هاتفي مع وكالة "سوا"، اليوم الأربعاء، إن "أونروا" تتابع في مدارسها الموضوع من خلال لجان ومرشدين اجتماعيين ونفسيين ومربيي الفصول للتواصل مع أولياء أمور بعض الطلاب الذي ترصد لهم حالات غياب أو هروب من المدرسة.

وقلل أبو حسنة من هروب بعض الطلاب من إحدى مدارس غزة ، قائلاً " هذا ليس موضوع اليوم، موضوع اليوم هو اعادة الاعمار، وليس هروب عدة طلاب من المدارس، ماذا نفعل للطلاب الهاربين اذا كانت حالات فردية؟، نحن سنتدخل اذا تم رصد حالات هروب جماعية."

وأكد أبو حسنه أن "أونروا" لديها مؤسسة تعليمية منفصلة تماماً عن وزارة التعليم ولا يوجد أي تنسيقات، ولديهم 251 ألف طالب إضافة إلى دائرة تعليم من 8000 مدرس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد