نقابات العمال تدعو لإتباع الاجراءات الوقائية لتفادي حوادث العمل

جانب من الاجتماع

غزة / سوا / شدد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الأربعاء على أن المواقع الإنشائية أكثر الأماكن المعرضة لحوادث العمل، مؤكداً على ضرورة اتباع إجراءات الوقاية السليمة قبل البدء بإنشائها.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها الاتحاد العام بمحافظة الوسطى بعنوان " قبل الحدث "، بمشاركة رئيس بلدية البريج محمود عيسى، ونائب رئيس اتحاد العمال محمد حمدان،  ومحمد صباح ومحمد العثماني من مديرية عمل الوسطى، ومقاولين وممثلين عن نقابة المهندسين وحركة الأحرار.

وأوصى المجتمعون بعدم التوقيع على خارطة البناء من قبل المهندس والبلدية قبل زيارة الموقع وإزالة الخطر كالكهرباء والحفر، إضافة إلى مراسلة البلديات  لوزارة العمل ونقابات العمال قبل بدء العمل للاطلاع على سبل السلامة المهنية.

كذلك تضمنت التوصيات إحاطة موقع البناء بساتر لمنع دخول غير العاملين لموقع العمل، ووضع إرشادات السلامة المهنية على مدخل الموقع، وإحاطة أماكن العمل المرتفعة بحواجز واقية خشية السقوط من علو.

ودعا المشاركون لاستخدام سقالات مطابقة للأصول الفنية، وتوفير سلم للصعود والهبوط، وأن يكون عرض السقالة (80 سم)، إضافة إلى إغلاق فتحات السطح وإغلاق بيت الدرج بساتر خشبي.

كما تناولت الورشة الحديث عن الإرشادات والمعايير التي تساهم في التخفيف من أخطار وقوع الإصابات وحوادث العمل، خاصة في مشاريع تشييد المباني بكل أنواعها.

بدوره، قال نائب رئيس الاتحاد العام محمد حمدان: "إن الورشة تأتي بعد حادثة وفاة العامل يوسف أبو شرار إثر صعقة كهربائية في موقع عمل بمحافظة الوسطى مطلع أكتوبر/ نيسان الجاري، إضافة إلى سقوط سقف مبنى قيد الإنشاء بجامعة الأقصى أدى إلى إصابة 21 عاملا في 15 شباط/ فبراير الماضي.

وأوضح حمدان أن هدف الورشة هو تطبيق معايير السلامة المهنية، وإيجاد وسائل أخرى لتجنب وقوع الحوادث، لافتا إلى ضرورة معرفة أماكن الخلل والمخاطر لاتخاذ اجراءات الوقاية المناسبة تفاديا لوقوع حوادث العمل الذي يترتب عليها خسائر في الأموال والأرواح.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد