"اللجنة العربية" تطالب بحجب المواقع التي تروج للفكر المتطرف

اللجنة العربية للاعلام الالكتروني

القاهرة / سوا / طالب خبراء الإعلام العرب في ختام الاجتماع الثامن للجنة العربية للإعلام الالكتروني، الذي عقد في الجامعة العربية بالقاهرة، الدول العربية الأعضاء بالعمل على حجب كافة المواقع الالكترونية ذات الصلة بالمنظمات الإرهابية، والتي تعمل على ترويج الفكر المتطرف بأي شكل من الأشكال.

وقال مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب فوزي الغويل، في تصريحات عقب اختتام الاجتماع، إن اللجنة طلبت في توصياتها الختامية من فريق الخبراء الدائم المعني بدور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، إقامة غرفة عمليات مشتركة لمجابهة نشاط هذه المواقع، التي تنشر الفكر الهدام وتدعو للتطرف، وأن تكون هذه المجابهة فورية لقطع الطريق عليها والحيلولة دون تحقيق أهدافها المضللة.

وتابع تمت دعوة الدول الأعضاء لإنتاج أفلام قصيرة لمكافحة ظاهرة الإرهاب، تبث في مواقع الدول على الموقع الالكتروني للجنة، كما أوصت اللجنة بضرورة خلق أطر للتعاون بين اللجنة العربية للإعلام الالكتروني ومراكز دراسات مكافحة الإرهاب المختلفة، ووضع هذه الدراسات في الموقع الالكتروني للجنة.

وأضاف إن اللجنة رحبت بمقترح دولة الإمارات (الرئيس الحالي) عقد ورشة عمل متخصصة حول "دور الإعلام الالكتروني في مواجهة الأفكار المتطرفة"، على أن تستضيفها إحدى الدول، كما دعت اللجنة الدول الأعضاء والأمانة العامة إلى تزويد الموقع الالكتروني للجنة بما يتوافر لديها من دراسات وأبحاث تتعلق بمواجهة الإرهاب، من خلال وسائل الإعلام الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، لوضعها على الموقع الالكتروني للجنة.

وبين أن اللجنة استعرضت على مدى يومين التقرير نصف السنوي المقدم من وفد المملكة العربية السعودية لتطوير الموقع الالكتروني للجنة، وقدمت اللجنة الشكر للمملكة لما أنجزته فيما يتعلق بالموقع الالكتروني، وطلبت منها مواصلة مسؤولية الإشراف التقني والمتابعة للموقع، وتقديم تقرير نصف سنوي يتم رفعه للمكتب التنفيذي ومجلس وزراء الإعلام العرب.

وأضاف أن اللجنة طلبت من مصر تقديم دراسة مفصلة حول مقترحها بإنشاء قناة للجنة على موقع "يوتيوب". كما حثت اللجنة الدول العربية خاصة قطر ولبنان ومصر، التي تبنت تنظيم ورش عمل، من أجل الإعداد والتحضير لهذه الورش المقترحة للعام الحالي، حيث اقترحت قطر تنظيم ورشة عمل حول "الإعلام المعرفي في المواقع الالكترونية". كما اقترحت لبنان تنظيم ورشة حول "الأبعاد الاقتصادية للإعلام الالكتروني"، فيما اقترحت مصر تنظيم ورشة حول "الانعكاسات الاجتماعية للتحولات الحديثة في الإعلام".

وعقدت اللجنة اجتماعها الثامن برئاسة محمد جلال الريسي نائب المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات، باعتبار الإمارات رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الإعلام العرب، وبمشاركة خبراء من كل من: الأردن والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والسعودية وسلطنة عمان وفلسطين ومصر واليمن.

ورفعت اللجنة توصياتها لاجتماعات المكتب التنفيذي ومجلس وزراء الإعلام العرب المقررة في النصف الثاني من الشهر المقبل بالقاهرة.

ترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: مدير الإعلام الالكتروني وتكنولوجيا المعلومات في وزارة الإعلام ثابت هرش، وضحى جرادة من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد