بالصور .. حفل اختتام تنفيذ مشاريع تأهيل المنطقة الزراعية شرق جباليا

غزة / سوا / احتفلت وزارة الزراعة، ومؤسسة امان فلسطين ماليزيا، بالتعاون مع بلدية جباليا النزلة، باختتام تنفيذ مشاريع تأهيل المنطقة الزراعية شرق جباليا، وذلك خلال حفل اقيم في المنطقة الزراعية شرق جباليا، شارع خور زنون".

وحضر الاحتفال كل من وكيل وزارة الزراعة أ. محمد جاد الله، ومدير مؤسسة امان فلسطين ماليزيا م. عمر صيام، نائب رئيس البلدية باسل ابو القمصان، مدير عام التربة والري بوزارة الزراعة م. شفيق العراوي، والوكلاء المساعدون والمدراء العامون بالوزارة ، والمهندسون والعاملون في مؤسسة امان فلسطين ماليزيا، ولجان الأحياء وعدد من المزارعين والمؤسسات المحلية.

 وفي كلمته عبر وكيل الوزارة محمد جادالله، عن شكره وتقديره لمؤسسة أمان فلسطين / ماليزيا ودولة ماليزيا الشقيقة على جهودهم الحثيثة المبذولة في دعم مزارعي المناطق الحدودية وتقديم العون والمساعدة لهم في إحياءها من جديد، وعلى دعمها المتواصل للقطاع الزراعي ومساهمتها في تحسين الظروف الانتاجية للمزارع الفلسطيني.

وأوضخ جاد الله إلى أن هذا المشروع من أوائل المشاريع التي جرى تنفيذها في المناطق الحدودية، لافتاً إلى أن المشروع يتكون من عدة أنشطة، منها تأهيل آبار مياه الزراعة وتعبيد طريق زراعي من شارع الكرامة وحتى مسافة قريبة من السياج الحدودي، وتسوية وتأهيل أراضٍ زراعية أخرى.

وذكر جادالله بعضا من المساعدات التي قدمتها مؤسسة أمان منها، تزويد بلدية الشوكة بكباش لاستخدامه بالشراكة مع وزارة الزراعة في تنفيذ المشاريع الزراعية، و تأهيل خزان تحت أرضي بسعة 600 متر مكعب، وذلك للتخفيف من الازمة المائية التي يمر بها المزارع في تلك المنطقة.

 وقال: "إن اعادة تأهيل ابار مياه زراعية وتعبيد طريق زراعي سيسهل على المزارعين الوصول لأراضيهم في منطقة خور زنون شرق جباليا".

وأوضح جاد الله أن مخرجات مشروع تأهيل المنطقة الزراعية شرق جباليا في منطقة خور زنون تمثلت في اعادة تأهيل 4 ابار مياه زراعية بتكلفة 207000 دولار، علما بأن ثلاثة من هذه الابار كانت مؤسسة امان فلسطين ماليزيا قد اهلتها قبل العدوان الاخير في عام 2014 على غزة، وقد اصرت المؤسسة على اعادة تأهيلها بعد الحرب للمرة الثانية، علما بأن هذه الآبار تخدم حوالي40 اسرة وتغطي مساحة تقدر بــ 400 دونم، إضافة الى تعبيد طريق بطول 2700 متر والذي من شأنه تسهيل وصول المزارعين الى أراضيهم.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ عبارة مياه علي الواد الذي يقع في مدخل طريق خور زنون، وذلك حسب المواصفات الفنية المطلوبة، حيث كان هذا الواد يشكل عائق لحركة المزارعين، كما أنها ستوقف الانجرافات التي كان يتعرض لها جانبي الواد.

وأكد جادالله أن هذا المشروع يأتي ضمن اهتمام وزارة الزراعة بتنمية المنطقة الحدودية وتعزيز صمود المزارع على أرضه التي لم يكن يستطيع الوصول إليها سابقًا، وأن وزارته تدفع باتجاه دعم المناطق المحررة شمال وشرق القطاع.

ونوه جاد الله إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن برنامج متكامل لتنمية وتطوير المناطق الحدودية، تماشيا مع خطة وأهداف وزارة الزراعة، حيث يعد هذا المشروع حافزاً للمؤسسات الأهلية والدولية لاستهداف هذه المنطقة وذلك لتحقيق الأمن الغذائي النسبي في قطاع غزة.

من جهته، نقل م. عمر صيام مدير مكتب مؤسسة أمان فلسطين/ماليزيا، تحيات الشعب الماليزي للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مؤكدا على استمرارية ومواصلة المؤسسة في دعم المواطن الفلسطيني ضمن مشروع إعادة إعمار قطاع غزة.

 وأشار الى أن المشاريع التي تم تنفيذها ضمن برنامج الانعاش المبكر هي: مشروع بئر مياه عجور شرق مخيم جباليا بتكلفة 95,000 دولار، أما المشروعين الثاني والثالث ضمن برنامج إعادة الإعمار وهما مشروع تأهيل الطريق الزراعي بطول 2700 متر طولي  بالشراكة مع بلدية جباليا أيضاً بتكلفة 300,000 دولار، ومشروع استصلاح أربعة آبار مياه زراعية مدمرة خلال حرب 2014م، بتكلفة 207,000 دولار بالشراكة مع وزارة الزراعة الفلسطينية ضمن برنامج إعادة الإعمار.

من جانبه، أكد باسل ابو القمصان على أهمية تنفيذ المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية العالية التي تخدم المزارعين وتخفف من معاناتهم المتكررة في المنطقة الزراعية الحدودية وذلك دعماً للمزارع الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي، مقدماً شكره الجزيل لمؤسسة أمان فلسطين الماليزية على دعمها لمشاريع إغاثية وتنموية في قطاع غزة، ومن ضمنها مشاريع المنطقة الزراعية في جباليا.

وفي سياق متصل، عبر رئيس لجان الأحياء في مدينة جباليا أ. أشرف الكرد على سعادته وسعادة لجان الأحياء لتنفيذ تلك المشاريع الهامة للمزارع الفلسطيني، إضافة إلى أنها جاءت دعماً قوياً للمزارع الفلسطيني.

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد