وزارة الاتصالات تصدر تقريرا بأبرز انشطتها خلال الربع الاول من العام الحالي

none

غزة / سوا / اصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرا بأبرز انجازاتها خلال الربع الاول من العام الحالي  تضمن  اهم الانشطة  على صعيد خدمة الجمهور  وتطوير قطاعات عمل الوزارة  الثلاث  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد  .

قطاع تكنولوجيا المعلومات

واستعرض التقرير أبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات مبينا انه تم تطوير خدمة الاستعلام الإلكترونية والخاصة بالبيانات التفصيلية والاجمالية عن ارصدة الايرادات الحكومية في كافة البنوك في قطاع غزة.

كما  تم تطوير خدمة للاستعلام عن احصائيات واجمالي معاملات بنك الانتاج المنفذة في فروع بنك البريد وتم تطوير خدمة للاستعلام عن الشيكات المصروفة من فروع بنك البريد.

وتم تطوير خدمة اعادة تعيين كلمة المرور من خلال نظام تنفيذ المعاملات عبر الSMS  بحيث يتم ارسال رقم الهوية الى الرقم المخصص للخدمة.

كما تم تطوير خدمة الاستعلام عن القسائم المتاحة للموظفين ضمن مشاريع الاسكان الحكومي وتم تطوير خدمة الاشتراك المبدئي في مشاريع الاسكان الحكومية، ومتابعة تشغيلها وتقديم الدعم الفني لها على صفحة الخدمات الالكترونية للموظفين.

وتم تطوير خدمة  "الخدمات السريعة" وذلك بربط الخدمة برقم مخصص "37037"، حيث بلغ عدد المعاملات من خلال الخدمة (2,814) طلب.

وتم تطوير وإطلاق نظام إدارة الجمعيات الاسكانية الالكتروني وتقديم الدعم الفني لها على صفحة الخدمات الالكترونية للموظفين.

وتمت متابعة تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد، حيث بلغ إجمالي عدد الحسابات حتى تاريخ إعداد التقرير (272,655) حساب، بزيادة قدرها (35,778) عن العام الماضي.

وتمت متابعة تشغيل خدمة "فواتيري من مستحقاتي" الإلكترونية ووفقا للتقرير فقد تمت متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات والأنظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي حيث بلغت عدد طلبات الدعم (1,313).

 

 

 

البرامج والتطبيقات

وذكر التقرير انه تمت متابعة تشغيل برنامج ادارة الرسائل الحكومي "راسل" في (33) وزارات ومؤسسات حكومية وتقديم الدعم الفني لكافة المستخدمين حيث بلغ اجمالي عدد الرسائل القصيرة المرسلة (1,145,382) رسالة خلال الربع الاول.

وتمت متابعة تشغيل نظام ادارة شؤون الموظفين المركزي في (26) وزارة ومؤسسة حكومية وإطلاق وتشغيل نظام إدارة حركة المركبات داخل الوزارة. ومتابعة تشغيل نظام المراسلات الإدارية في (18) وزارة ومؤسسة حكومية وتقديم الدعم الفني اللازم.

وتم إطلاق نظام "دواء" على الاجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد والخاص بعرض الادوية وسعرها من خلال الادارة العامة للصيدلية، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية.

ادارة قواعد البيانات

وذكر التقرير انه تمت متابعة عمليات النسخ الاحتياطي والتأكد من سلامة النسخة الاحتياطية الخاصة بقاعدة بيانات الوزارات وتجريبها على  البيئة الإحتياطية البديلة ونقل قاعدة بيانات الانظمة القياسية الى البيئة الجديدة ومتابعة عمل البيئة الجديدة.

كما تمت متابعة  تقديم الدعم الفني ومراقبة اداء كل من قاعدة بيانات الوزارات وقاعدة البيانات الحكومية  ومتابعة تحديث البيانات على سيرفر قاعدة البيانات الحكومية "تكامل".

وذكر التقرير  انه تمت متابعة تقديم خدمات الاستعلام عن بيانات قاعدة البيانات الحكومية للمؤسسات والدوائر الحكومية حيث بلغ اجمالي حركة الاستعلام عن البيانات الحكومية حوالي  30,600,000  عملية  استعلام .

قطاع الاتصالات

وحول أبرز الانجازات والاحصائيات التي تتعلق بقطاع الاتصالات "التراخيص والترددات والإرسال" قال التقرير انه تم تجديد تراخيص شركات تعمل في مجال الاتصالات عدد (10).وتم ايضا        ترخيص معرض اتصالات عدد (1)، وترخيص شركة اخرى للعمل بنظام BSA عدد(1)

وتم تخصيص تردد جديد لإذاعة طيف  وتم كذلك معالجة طلبات تشغيل وإنشاء محطات الهاتف المحمول عدد (443).

ووفقا للتقرير تم تنفيذ زيارة ميدانية فنية للشركات والإذاعات في إطار المتابعة عدد (42) زيارة واعداد دراسة حول مؤشرات خدمات الانترنت أوضحت زيادة في عدد المشتركين خلال الربع الأخير من عام 2015  بلغت نسبتها 30.4%  وفي الوقت نفسه شهدت أسعار الانترنت انخفاضا كبيراً.

كما تم إجراء تحديثات على محطة هواة الراديو VHF وتحسين جودة الإشارة لتغطي 80 % من قطاع غزة واعداد مقترح  مواصفات أجهزة وأصناف اجهزة الاتصالات التي تستورد من الخارج من أجل تقييم اسعار اذن الاستيراد.

وشهد الربع الاول إعطاء موافقة على حملات تسويقية لشركات الانترنت عدد (5)، ولشركة الاتصالات عدد (1) وتطوير واطلاق خدمة الانترنت اللاسلكي WI-FI في قطاع غزة في المرافق العامة و انشاء محطة ارسال خلوية عدد (4) وتعديل محطة ارسال خلوية عدد (1) واصدار موافقات نوعية لأجهزة الاتصالات عدد (10).

قطاع البريد

وحول ابرز انجازات قطاع البريد  قال التقرير انه تمت  متابعة الأعمال اليومية في الحسابات المالية الخاصة بالبريد حيث بلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد (37,273) معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب (64,957) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (9,179) معاملة.

وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء (479) مستفيد، كما وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (181) مستفيد وبلغ عدد البعائث البريدية الواردة (39,822)، وعدد البعائث البريدية الصادرة (668).

اتفاقيات ومشاركات

وذكر التقرير ان الربع الاول شهد  الموافقة على تمديد العمل بعقد الاتفاق الموقع بين الوزارة وبنك الانتاج لمدى عامين والذي بموجبه تقدم الوزارة خدمات مالية لبنك الانتاج كما جرى  تجديد ابرام عقود اتفاق مع عدد (6) بلديات وعدد (1) جمعية.

ووفقا للتقرير فقد تم عقد أكثر من (50) لقاء واجتماع ومشاركات داخلية وخارجية  من بينها  اجتماع ولقاءات الوكيل مع الإدارات العامة والشركات ذات العلاقة بعمل الوزارة من بينها اجتماع الوكيل مع المدراء العامون عدد (3) من أجل اعتماد الخطة التشغيلية لعام 2016

وتم عقد 4 اجتماعات  بين وكيل الوزارة واعضاء مجلس ادارة  اتحاد شركات أنظمة المعلومات  "بيتا" من أجل تنظيم عمل الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات، والبرج التكنولوجي والتحديات التي تواجه عمل الشركات.

ووفقا للتقرير  فقد تم  عقد عدة  اجتماعات  بين  وكيل  الوزارة  و شركة الإتصالات الفلسطينية و الوطنية موبايل لبحث قضايا العمل المشترك .

ووفقا للتقرير  تم عقد  لقاء الوكيل مع مدير البنك الوطني الفلسطيني بشأن التعهد الالكتروني للموظفين المتعاملين مع البنك وذلك لتفعيل السداد الالي.

وشهد الربع الاول تنفيذ جولات ميدانية على كافة شركات مزودي خدمات الانترنت وفق نظام  BSA  وذلك للاطلاع على طبيعة العمل والأنظمة المعمول بها لخدمة المشتركين  وتبادل الآراء حول التحديات التي تواجه أعمال الشركات واتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجتها

ووفقا للتقرير  فقد تم عقد عدد (4) لقاءات عمل مع الوزارات والمؤسسات الحكومية لتطوير العمل  منها لقائي  عمل  مع المجلس الاعلى للقضاء لبحث تطوير آليات التحصيل المالي لمعاملات المحاكم وبحضور ممثلين عن بنك الانتاج الفلسطيني. ولقاء عمل فني مع مختصي تكنولوجيا المعلومات في هيئة الزكاة الفلسطينية لبحث تطوير الانظمة والخدمات واستضافتها في الوزارة ، كما تم عقد اجتماع مع ادارة تكنولوجيا المعلومات في وزارة الصحة بخصوص تشغيل نظام المراسلات الالكترونية اضافة لذلك تم عقد      اجتماع عمل مع وزارة شؤون الاسرى والمحررين لبحث تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة شؤون الاسرى.

ووفقا للتقرير فقد شاركت  الطواقم المختصة في الوزارة في ورش عمل مع جهات مختلفة منها المشاركة في ورشة العمل الخاصة بتطبيق نظام براءة الذمم الحكومي في المخالفات المرورية وربطها مع معاملات وزارة النقل والمواصلات.

كما  تمت المشاركة في أعمال اللجنة الاستشارية الخاصة بتطوير الخطة التدريسية لكلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية وورشة عمل علمية عن واقع أمن المعلومات في قطاع غزة بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.

وشاركت الوزارة في ورشة عمل لمناقشة مشروع جسور مع اتحاد شركات انظمة المعلومات "بيتا" وورشة عمل حول توعية الأسرة الفلسطينية بمخاطر استخدام الانترنت بالاضافة الى  ورشة عمل مع شركة الاتصالات الفلسطينية ومزودي خدمات الانترنت بخصوص أعطال خطوط الانترنت.

وشاركت الوزارة في ورشة العمل التي عقدها برنامج الامم المتحدة الإنمائي - برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني UNDP بعنوان "التعافي الاقتصادي والتنمية" كما تم عقد ورشة عمل بعنوان "البروتوكول الخاص بتركيب محطات الهاتف المحمول" وذلك لتطوير برتوكول محطات الهاتف المعتمد عام2008، بحضور المختصين من الوزارة  وأعضاء عن سلطة جودة البيئة ووزارة الصحة وتم عقد ورشة عمل داخلية حول "تقييم الأداء السنوي للعام 2016"، بالتعاون مع لجنة تدقيق تقييم الأداء.

وبحسب التقرير فقد شاركت الوزارة في خيمة الاعتصام التي أقيمت أمام مقر الصليب الأحمر تضامنا مع الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام في سجون الاحتلال.

كما شاركت الوزارة في فعاليات الملتقى الرقمي 2016 والذي نظمته الكلية الجامعية للعلوم التطبيقي وكذلك    المشاركة بملتقى المصمم والذي عقده نادي المصممين في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وشاركت الوزارة  في اليوم التكنولوجي المفتوح بعرض حول " تأثير ومخاطر شبكات التواصل الاجتماعي " في الجامعة الإسلامية بغزة ، كما تم عقد لقاء علمي لعدد (50) من طالبات قسم هندسة الحاسوب بالاسلامية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد