الاحتلال يقدم 674 خطة لبناء وحدات استيطانية منذ بداية العام

مستوطنات

القدس /سوا/ أعلنت حركة "السلام الان" الاسرائيلية اليوم الثلاثاء ان مشاريع البناء الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة تضاعفت اكثر من ثلاث مرات في الربع الاول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقالت الحركة المناهضة للاستيطان في بيان، انه تم تقديم خطط لبناء 674 وحدة استيطانية، في الفترة بين كانون الثاني/يناير واذار/مارس هذا العام مقارنة بـ 194 وحدة في الربع الاول من عام 2015.

وقالت حاغيت اوفران، احد مسؤولي حركة السلام الان لوكالة فرانس برس ان مشاريع البناء يجب ان تمر عبر خمس خطوات ادارية قبل حصولها على الضوء الاخضر النهائي من وزير الجيش موشيه يعالون.

واوضحت "السلام الان" ان عام 2015 شهد انخفاضا حادا في عدد خطط البناء الاستيطاني، وخطوات تشريع البؤر الاستيطانية العشوائية التي انشئت دون موافقة السلطات مقارنة بعام 2014.

وحول ذلك، قالت اوفران "لكن منذ بداية عام 2016، فان الاتجاه قد انعكس تماما".

ويعتبر المجتمع الدولي ان الاستيطان غير قانوني ويشكل عقبة رئيسية في طريق السلام.

ويعيش اكثر من نصف مليون مستوطن اسرائيلي في الضفة والقدس المحتلتين.

وبحسب اوفران فان "ارقام عام 2016 تظهر حقيقة ان حكومة بنيامين نتنياهو تواصل بشكل سري الاستيطان مع هدف واضح هو جعله من المستحيل تطبيق حل الدولتين: الاسرائيلية والفلسطينية".

وكان الرئيس محمود عباس اكد في مقابلة مع وكالة فرانس برس على الحاجة "الملحة" لقرار من مجلس الامن لادانة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال عباس مساء الاثنين في مقر الرئاسة في رام الله ، قبل قيامه بجولة ستشمل دولا عدة بينها فرنسا، ان "موضوع مجلس الامن مهم جدا، واصبح الان ملحا بسبب النشاطات الاستيطانية وعدم توقف اسرائيل عن القيام بها، (...) الامر الذي يعرض بشكل خطير مشروع الدولتين الى الانهيار".

ويحاول الفلسطينيون تسويق مشروع يدين الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين ويسعون الى اصداره في قرار لمجلس الامن الدولي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد