"الأونروا" تطلق حملة "صحتك مهمة" بقطاع غزة.

الأونروا

غزة / سوا / أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى " الأونروا " اليوم الاثنين، أنها بدأت حملة نمط الحياة الصحية في مدارسها في قطاع غزة.

وكانت "الأونروا"، أطلقت وفق بيان لها اليوم الاثنين، في الثالث من الشهر الجاري، حملة نمط الحياة الصحية تحت شعار "صحتك مهمة" وذلك في مدارسها في قطاع غزة.

وتعد الحملة جزءا من نهج "الأونروا" الواسع الرامي لرفع وزيادة الوعي بين الطلاب وأولياء الأمور وكادر التعليم والمجتمع بشكل عام حول تعزيز بيئة مدرسية صحية.

وعقد الاحتفال الافتتاحي في مدرسة المدينة المنورة الإعدادية للبنات في مدينة رفح جنوب قطاعغزة، واحتوت فقرات الاحتفال على معارض ومكاتب معلومات حول الأغذية الصحية والوقاية من الأمراض مثل مرض السكري، والعروض المسرحية والموسيقية التي اشتملت على مطعم يقدم العصير الطبيعي والأطباق الصحية بوجود طالبات يمثلن دور النادلات ونشاطات رسم.

وخلال حفل الافتتاح، شاركت الطالبة رغد أبو شمالة (12 عاما) في التمثيل كنادلة في مطعم المدينة المنورة للطعام الصحي، وقالت في تعليقها على الفعالية ولتعزيز ونشر الطعام الصحي بين أولياء الأمور والطلاب: "عبر تناول الطعام الصحي، نساعد على حماية أجسامنا".

وتابعت إحدى معلماتها المعلمة رانيا أبو طه والتي ساعدت في تنظيم الاحتفال: "إذا تعلم الطلاب عن الصحة وأنماط الحياة الصحية والأمراض المحتملة وهم صغار في السن، فهم في الأغلب سيستوعبونها وتتركز المعلومات وسيحافظون على نمط حياة صحية عندما يكبروا".

وأضافت بالنسبة للطلاب من أجل أن يستوعبوا النصيحة المقدمة لهم من قبل كادر التعليم في "الأونروا"، فمن المهم بمكان أن يكونوا مشاركين في الحملة ويبدؤون في تعزيز بيئة صحية في مدارسهم بأنفسهم، وأحد أهم الوسائل للوصول إلى الطلاب وإشراكهم في نشاطات وفعاليات التواصل هي برلمانات المدارس.

أما الطالبة ربى أبو لبدة (15 عاما) العضو في اللجنة الصحية في البرلمان المدرسي في مدرسة المدينة المنورة، فقالت: " كل يوم خميس، ننظم جلسة توعوية لطالبات المدرسة ونعالج أسئلة ومواضيع تتعلق بعادات الطعام الصحية والتغذية".

 وتعتبر حملة نمط الحياة الصحية، وفق بيان المنظمة الأممية، جزءا من استراتيجية الصحة في مدارس "الأونروا" والتي تعزز التنمية الصحية للطالب من خلال تنفيذ نهج التعليم المرتكز على الأطفال، وتقديم مساحات مدرسية صديقة للطلاب والتعليم النوعي عن الصحة والتغذية، وكذلك خدمات صحية شاملة من خلال برنامج الصحة في "الأونروا".

وستتركز الحملة خلال الشهرين القادمين، وستشمل على مجموعة متنوعة من النشاطات في عدة مدارس تابعة لـ"الأونروا" في مختلف أنحاء قطاع غزة، وهذه النشاطات ستتنوع ما بين جلسات نقاش مفتوح مع الطلاب وأولياء الأمور بالتعاون مع برنامج الصحة في "الأونروا" حول صحة الأطفال وعادات الأكل الصحية والوقاية من مرض السكري ونقص الحديد والبدانة يقول البيان.

ومن المخطط أن تكون هناك أنشطة أخرى مثل مسابقة الرسم وذلك لعكس فهم الطلاب واستيعابهم للحملة، وأيام مفتوحة، والتحضير المشترك للفطور الصحي، إضافة إلى ذلك، سيتم إنتاج أغنية لحملة نمط الحياة الصحية من قبل فضائية "الأونروا" ويقوم بأدائها طلاب من مدارس "الأونروا" في غزة، حيث سيتم عرضها وإذاعتها في بداية كل يوم دراسي وخلال  فترات الاستراحة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد