بينت ينتقد التحريض على يعلون

نفتالي بينت

القدس / سوا / قالت صحيفة"هآرتس" ان وزير التعليم ورئيس حزب البيت اليهودي، نفتالي بينت، تطرق امس، الى صور التحريض على وزير الأمن موشيه يعلون، التي نشرها نشطاء في الليكود ودعا الى وقف التحريض.

وقال بينت انه "تجري في الأسابيع الأخيرة" نقاشات عامة وثاقبة في المجتمع الاسرائيلي وداخل الجهاز السياسي. وللأسف هناك جهات سياسية في اليمين واليسار، وفي حزبي ايضا، وكذلك على الشبكة الاجتماعية، اجتازت الخطوط الحمراء. التحريض الداخلي، التهديد والعنصرية من اليمين واليسار تشكل خطرا على بيتنا المشترك".

وأضاف بينت: "اريد التوضيح بشكل حاد وواضح: ان واجبنا في دولة ديموقراطية هو اجراء نقاشات عامة وطرح الخلافات الاخلاقية في قضايا مصيرية. من واجبنا التعبير بشكل قاطع في كل ما يتعلق بدعم محاربي الجيش، مثلا. هذه هي الديموقراطية الاسرائيلية في افضل صورها. النقاش العام الثاقب – نعم، التحريض، لا ولا ولا!، الخلاف المبدئي، نعم، الحوار العنصري، لا بتاتا".

وقال بينت: "في كثير من المرات اختلف مع وزير الأمن وانتقده. اعتقدت ولا ازال اعتقد بأنه يمنع ادانة الجندي قبل محاكمته، ولكني لا انسى للحظة من هو المقصود. شخص كرس حياته كلها لأمن إسرائيل. ويل لمن يحرض ضده."

في السياق نفسه، ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان وزير الامن موشيه يعلون، حظي امس بدعم من جهة غير متوقعة، ضد حملة التحريض التي يتعرض لها على خلفية معارضته لمظاهر التأييد للجندي الذي اطلق النار في الخليل. فقد تسلم يعلون رسالة من والد الجندي نفسه، كتب فيها: "خلال 30 سنة خدمت في الشرطة، وعملت ليلا ونهارا من اجل الحفاظ على القانون وتطبيقه. وقد وجدت من المناسب امام حملة التحريض عليك، ان ابعث لك بدعمي وشجبي الشديد لذلك. أنا آسف لهذه اللافتات والمنشورات ضدك. هذا امر خطير، انا وابناء عائلتي نشعر بالزعزعة ازاء مظاهر التحريض".

مع ذلك طلب الاب من الوزير يعلون السماح لابنه بنيل اجراء قضائي عادل، يخلو من أي تأثير. وكتب له: "للأسف الشديد سارعت في الحكم عليه في يوم العملية في الخليل، بعد ساعات قليلة من الحادث. رجاء اقرأ قرار القضاة الذين قرأوا كل الافادات والتحقيقات والواقع، بعيدا عن شريط "بتسيلم". من حق ابني، المحارب لديكم، الذي كان هناك من اجل الشعب كله، الدفاع عن نفسه دون ان تؤثر جهات تتمتع بالقوة على ما يحدث في المحكمة. هذا هو على الأقل ما يستحقه جندي متميز في الجيش، يعتبر نفسه دافع عن حياته وحياة رفاقه".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد