شاهد الصور والفيديو.. انطلاق مهرجان رام الله للرقص المعاصر ووفد غزة يمنع

مهرجان رام الله للرقص المعاصر

غزة /خاص سوا/ صبا الجعفراوي/ منع عشرة شبان فلسطينيين من غزة من المشاركة في مهرجان رام الله للرقص المعاصر الذي سينطلق غدا الاثنين في عدة مدن بالضفة الغربية.

وقال مدير المهرجان خالد عليان في اتصال هاتفي مع "سوا" إنه تم التنسيق مع شبان من غزة عن طريق القنصلية الفرنسية، وحاولنا الحصول على تصاريح لدخولهم والمشاركة لكن للأسف لم نحصل عليها من الجانب الإسرائيلي.

وحول المهرجان، أوضح عليان أنه يستضيف 23 فرقة فلسطينية وعربية وأجنبية، من ضمنهم 8 فرق فلسطينية، سيقدمون 41 عرض ورقصات تحاكي الواقع العربي وتعبر عن القضية الفلسطينية وقضايا انسانية، في مدن رام الله و القدس وأريحا و بيت لحم .

وأشار إلى أن ما يميز المهرجان في عامه الـ11 هو حفل الافتتاح الذي سيكون بالشراكة مع فرقة تونسية ستقدم عرضاً راقصاً يناقش موضوع الثورة التونسية، إضافة إلى اطلاق مؤتمر صحفي سيناقش موضوع الثقافة والتطبيع، وتنفيذ ورش عمل متعددة.

جدير بالذكر مهرجان رام الله للرقص المعاصر تنظمه سرية رام الله الأولى بشكل سنوي، وهو مهرجان فني متخصص في مجال الرقص المعاصر، وقد تم عقد الدورة الأولى للمهرجان في عام 2006.

 وفي عام 2007 تم تأسيس شبكة مساحات للرقص المعاصر التي تضم في عضويتها بالإضافة إلى سرية رام الله الأولى كل من مسرح مقامات للرقص المعاصر – لبنان، وتجمع تنوين للرقص المسرحي – سوريا، والمركز الوطني للثقافة والفنون الأدائية – الأردن، ومنذ عام 2007 يتم تنظيم مهرجانات الرقص المعاصر بشكل مشترك.

ويهدف المهرجان إلى تعزيز لغة الحوار والتبادل الثقافي بين الشعب الفلسطيني وشعوب العالم، وتعريف الجمهور الفلسطيني على أشكال متنوعة من الرقص المعاصر، وتطوير قدرات العاملين في مجال الرقص في فلسطين.

ويستهدف المهرجان الجمهور الفلسطيني بشكل عام وقطاع الشباب بشكل خاص.

وقد حاز مهرجان رام الله للرقص المعاصر على جائزة القطان التقديرية للعمل الثقافي المميز للعام 2008.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد