جنين: نجاح  تجربة  تخفيف فاقد المياه سيؤدي لتعميمها

جنين / سوا / أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمتها وكالة اليابان للتعاون الدولي "جايكا"، اليوم الأحد، بضرورة تخفيف فاقد المياه في محافظة جنين.

وأوضح المشاركون ان نسبة الفاقد من المياه في جنين من اعلى النسب في كافة محافظات الوطن، وان نجاح  تجربة  تخفيف فاقد المياه في بلدية جنين سيؤدي لتعميمها على كافة المناطق، مؤكدين وجود الرغبة والمقومات التي ستؤدي لنجاح المشروع.

وشارك في الورشة خبراء من مؤسسة "جايكا" وطواقم بلدية جنين وسلطة المياه الفلسطينية ووزارة الحكم المحلي ودائرة مياه الضفة الغربية واتحاد مقدمي خدمات المياه ومجلس خدمات قرى غرب جنين.

وتأتي الورشة ضمن المشروع المقترح للعمل به في بلدية جنين على مدار السنوات القادمة، ضمن برنامج التعاون المشترك ما بين الحكومة اليابانية والحكومة الفلسطينية الممثلة بسلطة المياه الفلسطينية، لرفع قدرة الطواقم الفلسطينية وتخفيف فاقد المياه في مدينة جنين.

وشكر  رئيس بلدية جنين راغب نادر الحاج حسن، حكومة اليابان على الدعم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني، مؤكدا اهمية المشروع لمدينة جنين وخاصة في ظل الفاقد العالي في شبكة مياه الشرب، وكذلك في تحصيل عوائد المياه من المواطنين مشددا على استعداد البلدية لتقديم كل ما يلزم من الدعم لإنجاح المشروع.

وناقش المشاركون في ورشة العمل جميع المشاكل المحيطة بهذا القطاع، ومن هي الجهات ذات العلاقة، وما هي الاحتياجات للخروج باطار عام للمشروع ينتج عنه في النهاية خطة عمل قابلة للتطبيق على ارض الواقع.

واكد المشاركون اهمية هذا المشروع باعتباره حالة دراسة ريادية على مستوى الوطن، وان نجاح التجربة سيؤدي لتعميمها على كافة المناطق، وان اختيار مدينة جنين لهذا المشروع بسبب ان نسبة الفاقد فيها من اعلى النسب، ستؤدي لنجاح المشروع.

وشددد مدير دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية جنين راغب ملحيس، على ان هذا المشروع يشكل اولوية خاصة بعد انجاز مشروع الدراسة التشخيصية  والخطة الريادية في مدينة جنين والذي تم تمويله من الجانب الفرنسي، وان رفع قدرة طواقم البلدية وتخفيف الفاقد في شبكة المياه هو بحد ذاته مصدر بديل للمياه، خاصة في شح مصادر المياه المتاحة في المدينة، وان اثر المشروع سوف ينعكس على النظام المائي والمالي في بلدية جنين، شاكرا سلطة المياه ومؤسسة جايكا لاختيارهم بلدية جنين لهذا المشروع.

  بدوره، أكد القائم بأعمال رئيس اتحاد مقدمي خدمات المياه رايق حمد،  استعداد الاتحاد التام للمساهمة والمساعدة في انجاح المشروع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد