12 مليار شيكل تكلفة الحرب على غزة

86-TRIAL- القدس / سوا/ قالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إنّ تكلفة العدوان الإسرائيليّ على قطاع غزة خلال الثلاثة أسابيع الماضية، وصلت إلى نحو 12 مليار شيكل، وهو العدوان الأكثر كلفة منذ حرب لبنان الثانية في تموز (يوليو) من العام 2006.
وبحسب الإحصائيات التي نُشرت في إسرائيل، فإنّ عملية (الرصاص المصبوب) ضدّ غزة عام 2008 التي استمرت 22 يومًا، وصلت تكلفتها على المؤسسة الأمنية وحدها بـ 3.8 مليارات شيكل بمعدل وسطي لليوم القتالي بلغ نحو 170 مليون شكيل.
أمّا عملية (عامود السحاب) عام 2012 التي استمرت ثمانية أيام، فكلفت خزينة الجيش الإسرائيلي ملياري شيكل، فضلاً عن مليار شيكل، هو الكلفة المدنية المقدرة على الاقتصاد الإسرائيليّ.
وأشارت المصادر في تل أبيب إلى أنّ تكلفة الحروب الإسرائيلية المرتكزة أساساً على الهجمات الجوية فحسب تختلف، مقارنةً مع الحرب التي تستخدم فيها أسلحة المدفعية والمدرعات والمشاة وعموم الوحدات البريّة.
وكشفت المصادر عينها النقاب عن أنّ تكلفة المنظومة الواحدة من (القبة الحديدية) تصل إلى مبلغ ما بين 60 إلى 80 مليون دولار، فيما يبلغ ثمن كل صاروخ اعتراضّي نحو 50 ألف دولار، مقارنة مع بضع مئات دولارات لصاروخ القسام وبضعة ألوف لصاروخ غراد.
133
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد