صور..وثائق بنما تكشف امتلاك نجل عباس أسهما بقيمة مليون دولار

طارق عباس

القدس /سوا/ كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الجمعة، في تحقيق لها أن طارق عباس نجل الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، قد امتلك أسهما بقيمة نحو مليون دولار في شركة لديها علاقة بالسلطة الفلسطينية، كما ظهر في وثائق من التسريب الضخم لوثائق بنما، عن نادي الثروة والسلطة الفلسطينية والأشخاص الفاعلين فيه.

وقالت الصحيفة إن ملايين الوثائق التي سُرّبت هذا الأسبوع تكشف عن نادي الثروة والسلطة الفلسطينية، والذي يتضمن مسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية ومقرّبين من الرئيس، ومن بينهم ابنه طارق عباس.

وأوضح التحقيق أن نجل الرئيس عباس يملك أسهم بقيمة حوالي مليون دولار في الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "ايبك"  التي لها علاقة بالسلطة الفلسطينية.

 وكان طارق عباس قد عين عام 2011 في منصب عضو هيئة ادارة هذه الشركة .

 وتأسست الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك) بمبادرة مجموعة من رجال الأعمال العرب ممن تطلعوا لتوجيه التمويل والاستثمارات إلى فلسطين، وذلك تمهيداً للمزيد من التنمية في البلاد وخلق فرص عمل جديدة.

ومع مرور عقدين من ذلك الوقت، أصبحت شركة "أبيك" (APIC) عملاقا اقتصاديا وهي تنشط تقريبا في كل مجال في الاقتصاد الفلسطيني: بدءًا من الطعام والمعدات الطبية، مرورا بالعلاقات العامة والسيارات وصولا إلى مراكز التسوّق. منذ شهر آذار عام 2014 يتم تداولها في البورصة الفلسطينية. يشغل منصب المدير العام ورئيس مجلس الإدارة طارق العقاد، نجل الشيخ عمر العقاد.

ومنذ عام 1994، ازدادت أيضًا مشاركة السلطة الفلسطينية في الشركة، ولا تمتلك السلطة مباشرة أسهما في الشركة، ولكن صندوق الاستثمارات الفلسطيني، Palestinian Investment Fund، والمرتبط بمكتب عباس، يمتلك نحو 18% منها.

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد