"الأزهر" تحيي يوم الصحة العالمي

جانب من اليوم العلمي

غزة / سوا / أحيت كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الأزهر-غزة اليوم العالمي للصحة الذي يصادف السابع من ابريل من كل عام، من خلال يوماً علمياً نظمه قسم التمريض بعنوان:" اهزم داء السكري"، وهو شعار يوم الصحة العالمي لهذا العام.

وحضر الندوة التي عقدت بقاعة بيسان بمبنى الجليل، الأستاذ الدكتور علي النجار نائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية والمالية والدكتور خالد أبو شاب عميد الكلية والدكتور أحمد نجم رئيس القسم، ورؤساء أقسام الكلية والدكتور محمود ضاهر مدير منظمة الصحة العالمية- مكتب غزة، وحشد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بالجامعة والمهتمين والمختصين من وزارة الصحة والمؤسسات الدولية وطلبة الكلية.

وافتتحت الندوة بتلاوة آيات من القرآن الكريم قدمها أحد طلبة الكلية، أعقب ذلك السلام الوطني الفلسطيني ومن ثم قراءة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين الأكرمين.

بعد ذلك ألقى رئيس قسم التمريض كلمة، أكد خلالها على الأهمية العلمية والمجتمعية لقسم التمريض، كما أشاد بدور الكلية وإدارة الجامعة في التشجيع لإعداد اللقاءات العلمية من أجل جيل جديد من الكوادر المهنية التي ستسهم في رفد المؤسسات الصحية في البلد بالطاقات الشابة الكفوءة.

بدوره، رحب عميد الكلية بالحضور جميعاً، مؤكداً دور الكلية الطليعي في المجتمع من خلال تلبيتها لمتطلبات سوق العمل ببرامج وتخصصات نوعية، لافتاً إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن الأنشطة اللامنهجية التي تسعى الكلية إلى تنظيمها، مؤكداً على أهمية عنوان هذه الندوة التي تتطرق لموضوع داء السكري الذي أصبح اليوم الشغل الشاغل للمجتمع الدولي بشكل عام، راجياً أن تخرج الندوة بالتوصيات والنتائج التي تؤسس لمرحلة جديدة من مراحل وضع حد لانتشار هذا الداء.

من ناحيته، أشاد أ.د. النجار بدور كلية العلوم الطبية التطبيقية وبكفاءة أساتذتها وخريجيها، لافتاً إلى أهمية مشاركة الجامعة في كل المناسبات وإحيائها للفعاليات لتحقيق رسالة الجامعة السامية في نشر العلم وتطوير البحوث والارتقاء بالمجتمع، مؤكداً أن إدارة الجامعة تدعم في اتجاه عقد مثل هذه الندوات والأيام العلمية وستستمر في تذليل كل العقبات أمام تحقيق هذه الرؤية.

بعد ذلك بدأت الفعاليات العلمية، حيث ألقى الدكتور محمود ضاهر كلمة افتتاحية عن يوم الصحة العالمي، تبعه محاضرة للدكتور لؤي ناصر استشاري الغدد الصماء والسكري بعنوان:"نظرة عامة عن داء السكري ومضاعفاته"، كما قدم الدكتور تيسير الطنة اختصاصي جراحة الأوعية الدموية بمستشفى الشفاء نتائج لدراسة ميدانية عن القدم السكري، فيما ألقى السيد جريج هالفورد مدير دائرة العلاج الطبيعي والتأهيل بمنظمة الصليب الأحمر الدولي، عرضاً حول استمرارية نموذج الرعاية ودور خدمات إعادة التأهيل البدني في المرضى الذين يعانون من القدم السكري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد