7 ملايين $ من اليابان لدعم تدخلات اليونيسيف في فلسطين

اليونسيف

رام الله / سوا / تبرعت حكومة اليابان بسبعة ملايين دولار أميركي لدعم استجابة اليونيسف الإنسانية والتنموية للأطفال في فلسطين.

وبينت اليونيسف في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن المنحة الجديدة ستمكّنها وشركاءها من تنفيذ التدخلات الأساسية لرفاه الأطفال وحمايتهم من العنف وضمان وصولهم إلى الخدمات الأساسية في مجالات التعليم والمياه والصرف الصحي والحماية والصحة والتغذية.

قال السيد تاكيشي أوكوبو، سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية، حسب بيان لممثلية، "نظرا للظروف القاسية التي يواجهها الأطفال الفلسطينيون يوميا، تثمّن حكومة اليابان عاليا تدخلات اليونيسف في مجالات عديدة لحماية الأطفال وتحسين ظروفهم معيشتهم من خلال توفير الرعاية اللازمة وزيادة وصولهم الى الخدمات الأساسية".

وتابع "نشعر بوجود حاجة ماسّة لحماية الأطفال الفلسطينيين من العنف ولتحسين وصولهم المحدود إلى حقوقهم الأساسية والخدمات".

وأضاف "وكما أعلن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي لمناسبة الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس محمود عباس إلى اليابان، فقد التزمت اليابان بتقديم رزمة جديدة من المساعدات إلى الفلسطينيين تصل قيمتها إلى 78,210,200 دولار أمريكي، بصورة رئيسية من خلال المنظمات الدولية بما فيها اليونيسف التي تمثل أحد الشركاء الرئيسيين".

وأردف، سيوفر الدعم المالي الياباني فرصاً من شأنها تقوية قدرة الأطفال الفلسطينيين على التحمّل وآليات التكيف لديهم في بيئة متوترة على نحو متزايد، وسيدعم استجابة متكاملة متعددة القطاعات مع التركيز على تأمين الحماية الاجتماعية والشمولية.

من جانبها، قالت الممثلة الخاصة لمنظمة اليونيسف في دولة فلسطين، جون كونوغي، "إن الحكومة اليابانية والشعب الياباني يمثلان الداعمين الذين يحظيان على التقدير الأعلى لدعمهما تفويض اليونيسف المتمثل بتحسين حياة الأطفال الفلسطينيين الأكثر ضعفا لسنوات."  

وتابعت"نعرب عن امتناننا العميق لليابان على التزامها المستمر ودعمها السخي اللذين لن يوفرا الإغاثة الإنسانية فحسب، بل وسيشجعا أيضا التعافي وبناء النُّظم التي ستفيد الاطفال الفلسطينيين وأسرهم".

وتابعت كونوغي، تركّز المنحة على الأطفال من الولادة حتى سن البلوغ، بما في ذلك تحسين الخدمات المتعلقة بالأطفال حديثي الولادة من أجل زيادة فرص بقاء المواليد الجدد؛ ومساعدة الأطفال على الحصول على مياه الشرب الآمنة وخدمات الصرف الصحي الملائمة مع زيادة قدرة نُظم إدارة المعلومات الوطنية المتعلقة بالمياه؛ وتوفير خدمات الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال الذين يواجهون المحن وخدمات حماية الأطفال؛ وتحسين قدرة اليافعين على التحمّل من خلال تنفيذ برامج المهارات الريادية الاجتماعية وأنشطة التفريغ النفسي؛ ومساعدة الطلاب الذين يتأخرون في دراستهم على تعويض ما فاتهم من خلال أنشطة التعلّم العلاجية وإعادة تأهيل المدارس.

ومنذ التوقيع على اتفاق أوسلو عام 1993، استمرت اليابان في دعم الفلسطينيين وقدّمت لليونيسف حوالي 70 مليون دولار أميركي من أجل عملها مع الأطفال الفلسطينيين، بما في ذلك منحاً لأعمال الإغاثة في حالات الطوارئ خلال جولات النزاع المسلح. تمثل حكومة اليابان إحدى أكبر خمس حكومات مانحة لليونيسف.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد