لجنة فلسطينية: الميناء والمطار الحل الحقيقي لأزمة غزة

معبر رفح

غزة / سوا / طالب علاء البطة منسق عام كل أحرار العالم بالضغط على الاحتلال لتنفيذ وعوده بان يكون لغزة مطار وميناء دائمين.

وقال البطة خلال مؤتمر لهيئة الحراك الوطني لكسر الحصار صباح اليوم الأربعاء, بأن هذا هو الحل الحقيقي لأن معظم معابرنا مع الاحتلال الذي يتحكم فيها ويغلقها مما يؤدي لتدمير الاقتصاد الفلسطيني ويفاقم معاناة المواطنين.

كما ناشد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل والإيعاز للجهات المختصة ب فتح معبر رفح للتخفيف من معاناة المرضى وأصحاب الحاجات.

ووجه البطة نداءً لخادم الحرمين الشريفين الذي سيزور القاهرة بالتدخل العاجل من أجل ان يكون هناك حراك عربي لفتح المعبر بموافقة مصرية.

وأوضح بأن أكثر من 4500 مواطن بحاجة للعلاج في الخارج عن طريق معبر رفح فقط لأنهم ممنوعون من السفر عن طريق معبر بيت حانون/ إيرز, مشيراً إلى أن 30% من السلة الدوائية غير موجودة ونفاذ 40% من المستهلكات الطبية من المؤسسات الصحية بغزة وتوقف اكثر من 300 جهاز طبي وهو ما يزيد من معاناة المواطنين.

وأضاف أن 80% من السكان يتلقون مساعدات غذائية من الجمعيات والمؤسسات وتلك المؤسسات تضررت بفعل اغلاق المعابر وحاجز الفقر نادراً ما يتجاوز حاجز الـ45% والبطالة زادت عن 60 % في فئة الشباب, حيث أن أكثر من 240 ألف حالة بطالة نصفهم من حملة الدبلوم والبكالوريوس بفعل الحصار والذي يدخل العام الحادي عشر.

ودعا كافة الجهات المناصرة للقضية الفلسطينية لمواصلة جهودها الإغاثية حيث بلغ الفقر والبطالة ارقاما كبيرة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد