بيروت: مؤسسات حقوقية تستنكر ممارسات الاحتلال بحق الأطفال

اعتقال طفل

بيروت/سوا/ طالبت مؤسسات وجمعيات وروابط حقوقية في لبنان اليوم الثلاثاء، بتأمين الحماية الدولية لأطفال شعبنا داخل وخارج الأراضي الفلسطينية .

واستنكرت المؤسسات والجمعيات في بيانات وخلال احتفالاتها بمناسبة "يوم الطفل الفلسطيني" الممارسات العنصرية والاعتداءات الوحشية الاسرائيلية وحملات الاعتقال التي يتعرض لها الطفل الفلسطيني دون رحمة.

من جهتها ، قالت "المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان - شاهد"، في بيان اليوم، "يحتفل أطفال فلسطين في 5 نيسان بيوم الطفل الفلسطيني، والذي يطل علينا هذه الأيام والأطفال الفلسطينيون لا يزالون يعانون حرمان أبسط حقوقهم والتمتع بطفولتهم البريئة وحقهم في الحياة، جراء الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة".

ولفت البيان إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يعتقل أكثر من 3000 طفل، مما يبين حجم المعاناة التي يتعرض لها أطفالنا عبر تعرضهم لأشكال مختلفة من سوء المعاملة والتعذيب، أثناء اعتقالهم والتحقيق معهم.

وأضافت، يطل علينا يوم الطفل الفلسطيني هذا العام وهناك 16% من إجمالي عدد الشهداء الفلسطينيين خلال الأشهر القليلة الماضية هم من الاطفال (تحت سن الـ18 عاما)، بحسب إحصاء الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وأكدت المؤسسة أن الاحتلال الاسرائيلي لا يزال يضرب كل المواثيق والأعراف الدولية، ولا سيما المادة 37 من اتفاق حقوق الطفل لعام 1989 التي تعد ميثاقا دوليا تحدد بموجبه حقوق الأطفال.

وطالبت في بيانها، بأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه توفير الحماية الدولية للأطفال الفلسطينيين، وتحميل الأطراف الموقعة على اتفاق جنيف الرابع لمسؤولياتهم والوفاء بالتزاماتهم عبر ملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة، ودعت محكمة الجنايات الدولية إلى فتح تحقيق في جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي في حق الأطفال الفلسطينيين.

كما طالبت المؤسسات المعنية بحقوق الطفل والانسان بتوثيق الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية المتكررة وإحالتها على محكمة الجنايات الدولية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد