قسم قسطرة القلب بمجمع الشفاء الطبي مهدد بالتوقف نهائياً

أطباء

غزة / محمد سكيك / خاص سوا / قال رئيس قسم القلب بمجمع الشفاء الطبي د. محمد حبيب ان العمل في القسطرة العلاجية مهدد بالتوقف لعدم توفر العديد المستلزمات الطبية وإن بقي الحال كما هو سيتوقف العمل بشكل نهائي خلال شهر.

وأكد خلال حديث خاص بوكالة " سوا " الإخبارية، على أن جميع مستلزمات القسطرة العلاجية غير متوفرة منذ أكثر من شهر، مشيراً إلى القسطرة التشخيصية تقتصر على اعادة تعقيم للأنابيب والمستلزمات فقط.

وأشار إلى أن المصدر الرئيس في جلب هذه المستلزمات هو وزارة الصحة بالضفة الغربية إضافة إلى بعض المؤسسات والجمعيات الأهلية ، مبيناً أن بعض الجمعيات تقدم مشاريع بمبالغ مالية ويقوم القسم بإجراء مناقصات لشراء مستلزمات القسطرة.

وبين أن توقف إجراء المناقصات لشراء المستلزمات الطبية منذ انشاء حكومة الوفاق ولم يتم توريد أي صنف من مستلزمات عمليات القسطرة، موضحاً أن عدم وجود وزارة صحة بشكل فعلي هو السبب الرئيس في عدم توفر هذه المستلزمات.

وشدد على أن توفير المستلزمات بشكل كامل ودوري ومنتظم هو السبيل لانتهاء أزمة قسم قسطرة القلب بمجمع الشفاء الطبي(..) مطالباً وزارة الصحة بتوفير مستلزمات القسطرة القلبية التشخيصية والعلاجية بشكل دائم ودوري للعمل على إنهاء هذه الأزمة.

وأضاف " القسطرة القلبية تنقسم إلى قسمين التشخيصية وهي عبارة عن تشخيص أو تحديد أو توسع في شرايين وعضلة القلب وتستخدم أنابيب لإجرائها ، اما العلاجية فهي عبارة عن توسيع الشرايين بدعامات وتركيب دعامات داخل الشرايين أو تركيب منظم ضربات قلب وهذه الخدمة متوقفة منذ أكثر من شهر".

وذكر أن قسمه يقوم بإجراء عمليات قسطرة لـ 120-150 مريضا شهرياً ومن بينها تكون هناك حالات طارئة، موضحاً أن باقي الحالات روتينية وهناك امكانية لتحويلهم لمراكز خاصة بالضفة أو مناطق داخل الخط الأخضر عبر تحويلات من وزارة الصحة.

وأردف "وفيما يتعلق بالحالات الطارئة المتمثلة بالجلطات القلبية يتم اجراء العمليات لكن بعد 12 ساعة ليس هناك فائدة منها ويكون المريض معرض لإتلاف عضلة القلب بشكل كامل أو الوفاة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد