سمودي يمثل فلسطين كقاض بمسابقة " جيسوب "

الجامعة العربية الأمريكية

جنين / سوا / مثل أستاذ القانون الدولي العام في كلية الحقوق في الجامعة العربية الامريكية د. رزق سمودي، دولة فلسطين، كقاضٍ في مسابقة المحكمة الصورية العالمية "جيسوب"، التي عقدت في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وبارك رئيس الجامعة د. علي أبو زهري، للدكتور سمودي وكلية الحقوق وللجامعة وفلسطين هذا الإنجاز، الذي يعبر عن المستوى الأكاديمي العالي لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، وحاز على ثقة المؤسسات الدولية، لتكون الجامعة رافعة لاسم فلسطين في المحافل الدولية.

وشدد سمودي على أهمية الحدث بالنسبة لكليات الحقوق والقانون في العالم على أساس انه أكبر تجمع في التاريخ لهم من 150 دولة، مشيرا الى ان للحدث قيمة أكاديمية كبيرة للطلبة المشاركين، حيث يبرزون مهاراتهم الكتابية والشفوية في التحليل القانوني، واسقاط القانون على الوقائع، ويتعرفون على التحليل الدقيق للقواعد القانونية.

وقال إنه قام كقاضٍ في المحكمة الصورية بخمس مرافعات تضم 10 دول من مختلف انحاء العالم وهي، الولايات المتحدة الامريكية، وفرنسا، وسنغافورا، واندونيسيا، وبريطانيا، ونيوزيلاندا، وأستراليا، والأرجنتين، واسبانيا، وماليزيا.

وأوضح أن موضوع القضية التي رافع فيها تتكون من شقين في غاية الأهمية، القضية الأولى كانت حول الحق بالخصوصية في العصر الرقمي، أما الثانية فكانت حول موقف القانون الدولي من الهجمات الالكترونية، مؤكدا أهمية الموضوعين لعدم وجود قواعد قانونية دولية واضحة بشأنهما وكانت هناك صعوبة أمام الطلبة المشاركين لمرافعة القضيتين.

وطالب سمودي طلبته بالتفكير خارج الصندوق وعدم التقيد بالنهج التقليدي والتوجه نحو العمل الدبلوماسي، واكتساب مهارات تمكنهم من تعلم قضايا جديدة، والتعرف على الأنظمة القانونية في العالم، ومعرفة الجوانب القانونية التكنولوجية.

وبين أنه التقى خلال زيارته واشنطن، مع مجموعه من القضاة في المحكمة العليا الأمريكية ومجموعة أخرى من الدبلوماسيين من دول العالم، وآخرين من وزارة الخارجية الامريكية، وأطلعهم على ما تقدمه الجامعة من برامج اكاديمية مختلفة وتخصصات نادرة.

يشار إلى أن أنها المرة الأولى التي تشارك فيها فلسطين كقاضٍ في هذه المسابقة التي تعقد سنويا ومنذ أكثر من 100 عام.

ومسابقة المحكمة الصورية العالمية "جيسوب" هي عبارة عن محاكاة لمحكمة العدل الدولية في لاهاي، وهي أهم محكمة على مستوى العالم، يتم فيها طرح قضية معينة لأسماء دول افتراضية، والطلبة المشاركون فيها يتسابقون على فهم القضية وتحليلها قانونيا على المستوى الشفوي والكتابي وطرح أعمالهم على القضاة، وتنظم هذه المسابقة سنويا الجمعية الدولية لطلبة القانون الدولي في واشنطن، والتي اختارت الدكتور رزق سمودي ممثلا لدولة فلسطين.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد