شاهد الصور.. الـ9 أميال.. لا تنهي معاناة الصيادين

صيادو غزة

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ انطلقت عشرات القوارب من ميناء غزة البحري، مساء أمس الأحد باتجاه المسافة الجديدة المسموح الوصول إليها، وهي 9 أميال، بعد أن كانت المسافة المسموح الوصول إليها 6 أميال.

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي عن توسيع مساحة الصيد على شواطئ قطاع غزة من "وادي غزة حتى رفح أقصى الجنوب" من 6 أميال إلى 9 أميال.

واشتكى عدد من الصيادين من قلة الاسماك التي تم اصطيادها الليلة الماضية ، مشيرين الى ان مساحة الـ9 أميال لا تكفى لجلب أسماك جديدة ونوعية.

أبو فادي المسارعة صيادٌ خمسيني، يقول لوكالة "سوا" الإخبارية عقب توسيع مساحة الصيد :"لا نريد أن نعطي الموضوع أكبر من حجمه، فعملية التوسعة لن تخدم سوى الصيادين الذين يمتلكون مراكب كبيرة".

وأوضح أن المراكب الصغيرة لا يمكنها الوصول إلى مساحة 9 أميال، على غرار الكبيرة التي تتعدى هذه المساحة، مبينا أنه لا يوجد في غزة بأكملها سوى 40 مركبا كبيرة "لانش"، مشيرا إلى أن غالبيتها أصابها الهلاك.

ولفت المسارعة إلى أن المنطقة التوسعة لن تخدم الصيادين طويلا؛ كون السمك سيقل فيها بعد مضي أسبوع واحد على العمل فيها، متوقعا أن لا تحتوي المنطقة الجديدة على أسماك بأنواع جديدة.

ودعا إلى ضرورة الالتفات إلى الصيادين؛ كون مراكبهم أصبحت متهالكة؛ بفعل الحصار المستمر على القطاع.

أما الصياد الشاب أبو يزن الشوا (25 عاما)، فأبدى تفاؤله بقرار التوسعة، متمنيا أن تُحسن التسعة أميال من محصول الصيادين خلال الفترة الراهنة.

ولم يخفِ الشوا شعوره، بأن الاحتلال الإسرائيلي قد يتراجع عن قراره، قائلا :"يمكن أن تتراجع إسرائيل عن قرارها، لأسباب تافهة كما جرت العادة".

ونوه إلى أنه انطلق امس عبر مركب كبير نحو المساحات التي سُمح الصيد فيها، مؤكدا أنها تحتوي على كميات وفيرة من الأسماك.

من جهته، أكد نزار عياش نقيب الصيادين الفلسطينيين لـ"سوا"، أن ما يقارب 1000 صيادا غزيا دخلوا البحر باتجاه المناطق الجديدة خلال ساعات اليوم الأول من إزالة الحظر، لافتا إلى أن عدد صيادي غزة يتجاوز 4000.

وأشار إلى امكانية وجود كميات وفيرة من الأسماك في المناطق الجديدة؛ لأنها متروكة منذ فترة طويلة، على حد قوله.

وقال عياش إن "هذا القرار ليس هو المرجو بالنسبة لصيادي القطاع؛ كونه يشمل غزة حتى الجنوب، فيما بقيت المساحة من غزة حتى الشمال كما هي بـ6 أميال".

وأضاف :"نتطلع لأن تكون المساحة المسموحة أكثر من 20 ميلا، باعتباره حقنا في المياه كباقي دول العالم، دون ملاحقات من الاحتلال".

وعن السبب الذي دفع اسرائيل لاتخاذ قرار التوسعة، اعتبر أن "إسرائيل تحاول من وراء هذا القرار الظهور أمام العالم بأنها تخفف عن الصيادين الفلسطينيين"، متابعا :"هذه خطوة إعلامية فقط؛ لأن الاحتلال يمنع دخول كل مستلزمات الصيد عبر المعابر المختلفة إلى غزة".

وتوقع أن لا تستمر اسرائيل بقرارها القاضي بالتوسعة إلى 9 أميال؛ لأنها "قد تتحجج بأي شيء من أجل انهاءه"، حسبما قال عياش.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد