خطة جديدة لإنهاء أزمة غاز الطهي بغزة

خط غاز

غزة / خاص سوا / إيهاب أبو دياب / كشف مدير الهيئة العامة للبترول بغزة أحمد الشنطي عن وجود خطة جديدة لإنهاء أزمة غاز الطهي في قطاع غزة.

وقال الشنطي لوكالة "سوا" الاخبارية ان طواقم هيئته بصدد إنشاء خط غاز إضافي عند معبر كرم أبو سالم ، ليستخدم عدة أيام بشكل مؤقت عوضا عن الخط الأصلي الذي سيخضع لأعمال توسعه.

وأشار إلى أن الجانب الإسرائيلي كان بصدد الشروع في أعمال توسعة للخط الحالي دون وجود خط بديل، لكن هيئته رفضت العرض؛ لأن عملية ضخ الغاز ستتوقف لمدة لن تقل عن أسبوعين متتاليين.

وبين الشنطي أن كميات الغاز التي تدخل يوميا تستهلك أولا بأول، لافتا إلى أن إغلاق المعبر في أي يوم يؤدي إلى عجز كبير؛ كونه "لا يمكننا إنشاء مخزون للأوقات الطارئة؛ نظرا لقلة الكمية التي تدخل".

ولفت إلى أنه سيجري إيقاف الخط الإضافي، عند الانتهاء من توسعة الخط الأصلي، مؤكدا أن الإدارة العامة للبترول في رام الله وهيئة المعابر أبغت الهيئة بغزة أن أعمال التوسعة ستنتهي في شهر مايو المقبل.

وقال مدير الهيئة العامة للبترول، إن توسعة الخط ستساهم في زيادة الكمية الداخلة إلى ما بين "16-20" سيارة يوميا، منوها إلى أن هذه الكمية ستنهي الأزمة؛ على اعتبار أن الكمية التي تدخل حاليا لا تتجاوز 12 سيارة.

وشدد على ضرورة تنفيذ هذه الخطة؛ لأنها ستنهي معاناة السكان، وستمكن الهيئة من إنشاء مخزون من الغاز؛ لأوقات الذروة.

وعن الأزمة في الوقت الحالي، قال الشنطي إن السيارات تستهلك كميات كبيرة من الغاز الداخل لغزة يوميا.

وأوضح لـ"سوا"، أن السيارات تستهلك قرابة 40% من غاز الطهي الذي يدخل غزة يوميا، مشيرا إلى أن أصحاب المركبات يشددون الأزمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد