عشراوي تدعو لإلزام إسرائيل بتشريعات المساعدات الأميركية

حنان عشراوي

رام الله /سوا/ قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي اليوم الخميس، لقد آن الأوان للكونجرس الأميركي أن يُلزم إسرائيل بتشريعات المساعدات الأميركية الخارجية.

وجاء ذلك في تعليق لعشراوي على الرسالة التي بعثها  السيناتور الديمقراطي الأميركي باترك ليهي و10 آخرين من أعضاء الكونغرس لوزير الخارجية الأميركي جون كيري، طالبوا فيها ب فتح تحقيق ضد إسرائيل بتهمة انتهاك حقوق الإنسان من خلال تنفيذ عمليات إعدام ميدانية بدون محاكمة ضد منفذي العمليات الفلسطينيين، إضافة إلى شبهات محددة بتنفيذ عمليات تعذيب داخل سجونها.

وتابعت:" من المفارقة أن نلحظ بإيجابية أن هناك من يدعو إلى احترام القانون الأميركي فيما يتعلق في سوء استخدام الأسلحة وأموال المساعدات الأميركية بانتهاك حقوق الإنسان لأن إسرائيل كانت دائما معفاة من أية مساءلة أو ملاحقة في هذا الشأن".

وأضافت:" نأمل أن يُشكل هذا التحرك سابقة بحيث ينطبق القانون الدولي على إسرائيل وتُجبر على احترام المواثيق والمعاهدات الدولية، وأن تُلزم أيضا بالمتطلبات الأميركية للمساعدات الخارجية".

وحثت عشراوي في بيان لها الكونجرس الأميركي بمجلسيه الشيوخ والنواب على وقف الإعفاء الضريبي للمؤسسات والأفراد الذين يدعمون الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان وملاحقتهم ومساءلتهم قانونيا.

يشار إلى أن القانون الأميركي يمنع تقديم مساعدات أمنية أو مالية للدول التي تنتهك حقوق الإنسان و تُسيء استخدام الأسلحة الأميركية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد