ارتفاع قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى 39

أسرى

القد/سوا/ أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن قائمة عمداء الاسرى -الذين امضوا ما يزيد عن 20 عاماً في سجون الاحتلال- ارتفعت لتصل الى 39 اسيرا بعد انضمام اسير مقدسي اليهم، قد أنهى عامه العشرين بشكل متواصل.

وقال رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز إن الأسير المقدسي "أكرم إبراهيم محمود القواسمي (40 عاما) من سكان حي رأس العامود، التحق بقائمة عمداء الاسرى بعدما انهى عامه العشرين على التوالي في سجون الاحتلال.

وأوضح الاشقر أن القواسمي معتقل منذ 28/3/1996، ومحكوم بالسجن المؤبد مرتين، على خلفية انتمائه لكتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس ، والمشاركة في عدد من العمليات التفجيرية التي وقعت في مدينتي القدس وعسقلان، انتقاما لاغتيال الشهيد يحيى عياش.

وأضاف إن الاحتلال اتهم الاسير "القواسمى" بنقل الأسير حسن سلامة من قطاع غزة إلى الضفة، ومساعدته في تنفيذ العمليات، كما قام بترشيح وتحديد أماكن مناسبة لتنفيذ العمليات فيها.

 وقد تعرض خلال سنوات اعتقاله للعديد من العقوبات منها على خلفية نشاطه داخل السجون، حيث حرم من الزيارة عدة مرات كذلك نقل الى العزل الانفرادي كعقاب مرات متعددة.

وأشار الاشقر الى ان قائمة عمداء الاسرى تضم 39 اسيراً ، بينهم 30 اسير معتقلين منذ ما قبل اتفاق اوسلوا، وكان من المفترض اطلاق سراحهم جميعاً، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة احياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، الا ان الاحتلال تراجع عن اطلاق سراحهم بعد تعثر في المفاوضات.

وبين أن سبعة من عمداء الاسرى امضوا ما يزيد عن 30 عاما بشكل متتالي في سجون الاحتلال، وذلك بعد دخول اربعة اسرى من باقة الغربية داخل أراضي ال48 عامهم الواحد والثلاثين في سجون الاحتلال على التوالي الاسبوع الماضي، فيما يعد الاسير" كريم يوسف يونس" 56 عاما أقدم الأسرى، وهو معتقل منذ 6/1/1983.

وطالب الاشقر، وسائل الاعلام بتسليط الضوء على هذه الفئة من الأسرى التي امضت عشرات السنين خلف القضبان من اجل حرية وكرامة الشعب الفلسطيني .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد