المالكي يطلع رئيس بلدية فلوريدا الأوروغوانيَّة على إنتهاكات الاحتلال

رياض المالكي

رام الله /سوا/ أطلع وزير الخارجيَّة رياض المالكي ، اليوم الأحد، رئيس مدينة فلوريدا الأوروغوانيَّة السيناتور كارلوس أنسيسو، خلال لقائه في مقر الوزارة برام الله، على آخر المستجدات السياسيَّة والميدانيَّة في الأرض الفلسطينية.

وأشار المالكي خلال اللقاء الذي حضره، سفير الأوروغواي أنريكي روبيرو، وعدد آخر من المسؤولين، ومدير إدارة الأمريكيَّتين  المستشار حنان جرَّار، ونائب رئيس بلدية البيرة جمال شلطف، إلى انتهاكات جيش الاحتلال ومستوطنيه، لا سيما استمرار إسرائيل في سياسة العقاب الجماعي.

كما بحث المالكي والسيناتور الضيف سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية، وناقش الجانبان سبل تبادل الخبرات وخاصة الزراعية منها، مثل زراعة النخيل والأعشاب الطبية، وإعادة التدوير للقمامة وتكريرها.

من جانبه أكدَّ السيناتور أنسيسو على موقف بلاده الداعم للحقوق الفلسطينية المشروعة بالحرية والاستقلال وتقرير المصير، مبيناً أن هذا ينسجم مع الشرعية الدولية، أما المالكي  فقد قدَّم باسم فلسطين قيادة وشعباً الشكر لشعب وحكومة الأوروغواي على استمرار الدعم السياسي والمادي لفلسطين، مشيداَ بدعم الأوروغواي المستمر لحقوق شعبنا المشروعة في الحريَّة وتقرير المصير، ودورها في مساندة الفلسطينيين في المحافل الدوليَّة.

وفي معرض حديثه أعرب المالكي عن سعادته لحضور الوفد الضيف، خاصة وأن هذه هي الزيارة الرسمية الثانية بعد زيارة وزير الخارجية الأوروغواني السابق ألماغرو، مبيناً أن تبادل مثل هذه الزيارات يصب في مصلحة الطرفين ويعمق العلاقات الثنائية بين بلدينا الصديقين.

ولفت إلى الدور المهم والبناء للأورغواي حينما كانت رئيسةً لمجلس الأمن الدولي حيث كانت داعمة للحقوق الوطنية الفلسطينية بشكل مستمر، وخاصة وقوفها ضد الاستيطان باعتباره غير مشروع وفقاً لكل الشرائع الدولية، لأنه يؤدي الى تراجع فرص السلام والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

من جانبه قدَّم سفير الأوروغواي مداخلة قال فيها، إن هذه الزيارة هي لفلسطين وحدها، وقد حضر الوفد الى فلسطين دون المرور بإسرائيل، وعقب الوزير على ذلك بالقول، إنه يشجع مثل هذه الخطوة آملاً أن يحذو جميع من يرغب بزيارة فلسطين نفس الخطوة.

وركز أنسيسو في مداخلته على التعاون المشترك في مجالات التجارة والرياضة والشباب، حيث عبَّر الوزير المالكي عن أهمية التوأمة بين البلديات الفلسطينية والأوروغوانية، مبيِّناً أننا ومنذ أسبوعين وجهنا دعوة لوزير خارجية الأوروغواي لزيارة فلسطين.

كما أشار السيناتور أنسيسو الى أن الأوروغواي تستطيع دعم فلسطين من خلال عقد المؤتمرات الشبابيَّة والحزبيَّة، وتدريب المدربين الرياضيين، وأشار إلى فكرة هي في طور التبلور تتمثل بإحضار نجوم رياضيين بمستوى سواريز وكافاني للقاء بعض الأطفال الفلسطينيين كنوع من التضامن والدعم النفسي لهم.

وأضاف السفير أنريكي روبير أن هناك عدة اتفاقيات قيد الدراسة مثل اتفاقية تعاون فني، واتفاقية إعفاء جواز السفر الفلسطيني من تأشيرات الدخول للأوروغواي، والسماح لذوي الدبلوماسيين في العمل وغيرها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد