الاقتصاد بغزة تكشف سبب عدم مقاطعة دخول بعض المنتجات الاسرائيلية

منتجات اسرائيلية

غزة / خاص سوا / أكد عماد الباز وكيل مساعد وزارة الاقتصاد بغزة، أن غزة لا يمكنها اتخاذ قرار منع دخول المنتجات الإسرائيلية؛ في ظل الظروف الراهنة.

وقال الباز في تصريح خاص بوكالة "سوا" الإخبارية صباح السبت، إن الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من 9 سنوات، قيد فرصة غزة في الاختيار على صعيد المنتجات الواردة، مشيرا إلى أن الاقتصاد بغزة تحاول التأقلم مع هذه الخصوصية.

وأوضح أن الأوضاع متباينة بين الضفة الغربية وقطاع غزة؛ كون الأول يمكنه الاختيار ولا يعاني من حصار مثل الذي يخيم على الثاني، كاشفا عن انعدام التواصل بين الاقتصاد بغزة والضفة.

وكانت الحكومة الفلسطينية، قد أعلنت منع إدخال بضائع خمس شركات إسرائيلية للضفة؛ ردا على قرار الاحتلال بمنع دخول منتجات خمس شركات فلسطينية للقدس.

وفي السياق ذاته، كشف الباز عن توقف الاقتصاد بغزة التعامل مع منتجات المستوطنات الإسرائيلية بالكامل، لافتا إلى أن تعاملها مع منتجات إسرائيل بات يتوقف على مدى الحاجة إليها.

ونوه إلى أن الاحتلال كان قد حجب دخول منتجات أساسية لغزة عقابا على رفضها دخول سلع غير ضرورية رغبت إسرائيل في فرضها.

وقال الباز إن "الأصل يتمثل في منع دخول جميع المنتجات الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية كافة"، مضيفا :"إن رُفع الحصار عن غزة أو توفر المنتج من أي دولة أخرى، فلن نسمح بدخول أي منتج إسرائيلي".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد