فتح وحماس تجتمعان بالدوحة نهاية الشهر

عزام الأحمد وموسى أبو مرزوق

غزة / سوا / أكد الدكتور فيصل أبو شهلا القيادي في حركة فتح، أن هناك اتصالات مع حركة حماس لعقد لقاء في غضون أسبوع في العاصمة القطرية الدوحة، لاستكمال باقي ملفات المصالحة التي جرى بحثها في اللقاء الأول.


وقال أبو شهلا وهو مسؤول العلاقات الوطنية في حركة فتح في قطاع غزة،لصحيفة القدس العربي الصادرة اليوم الخميس إن لقاء آخر بين وفدين قياديين من حركتي فتح وحماس، سيعقد في العاصمة القطرية الدوحة قبل نهاية مارس/ آذار الحالي، من أجل استكمال الحديث عن باقي ملفات المصالحة. وأشار إلى عدم انقطاع الاتصالات بين الحركتين، وقد جرت جملة اتصالات بين رئيس وفد فتح عزام الأحمد، ورئيس وفد حماس موسى أبو مرزوق.


وأوضح أن هذه الاتصالات بحثت تسهيل عقد الاجتماع القادم، خاصة في ضوء الاجتماع الأول الذي عقد مطلع فبراير/ شباط الماضي، الذي جرى خلاله الاتفاق على «تصور عملي للمصالحة».
وأكد أبو شهلا حرص حركة فتح الشديد، لإتمام عملية المصالحة بشكل كامل، مشيرا كذلك إلى أن الحركة جاهزة لكل متطلباتها.


وسألت «القدس العربي» القيادي في حركة فتح عن نتائج مناقشات حركة فتح الداخلية لـ«التصور العملي للمصالحة» الذي جرى الاتفاق حوله في لقاء الدوحة الأول، لكنه رفض التعليق.


والمعروف أن المجلس الثوري واللجنة المركزية لحركة فتح ناقشا هذا التصور، كما ناقشته قيادة حركة حماس، ووضع كل طرف منه ملاحظاته، حسب ما جاء في اتفاق الحركتين في اللقاء الأول.


وفي هذا السياق تشير المعلومات أن الزيارة الأخيرة لوفد حركة حماس الرفيع إلى العاصمة المصرية القاهرة، الراعي الأساسي للمصالحة، بعد القطيعة الطويلة، من شأنها أن تساهم في ترطيب الأجواء تجاه إتمام عملية المصالحة المتعثرة، التي لم يطبق منها سوى تشكيل حكومة توافق وطني، تشتكي من عدم سيطرتها على مؤسسات قطاع غزة.


وقال أبو شهلا إن حركة فتح تحرص على أن تكون علاقتها طيبة مع مصر. وأكد في ذات الوقت أنه يشجع حماس على أن يكون لديها الحرص ذاته. وتمنى أن تكون زيارة وفد حماس الأخيرة للقاهرة قد حققت الأهداف المطلوبة، خاصة وأن إعادة العلاقة بين مصر وحماس من شأنها أن تدفع عجلة المصالحة.


وأشاد بمصر كونها الوسيط للمصالحة الفلسطينية، وقال إن هناك احتمالية لعقد لقاء بين حركته وحركة حماس في مصر في القريب، إضافة إلى لقاء قطر التي تجري الاستعدادات لعقده.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد