صيدم: البحث العلمي قاعدة صلبة لبناء اقتصاد المعرفة

صيدم لدى مشاركته في المؤتمر

رام الله /سوا/ أكد وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، أن الإبداع الفلسطيني يعد ضمانة حقيقية بغية الوصول إلى العالمية، وأن الاهتمام بالبحث العلمي يشكل قاعدة صلبة لبناء اقتصاد المعرفة والنهوض بواقع التعليم.

وشدد صيدم، في كلمته نيابة عن رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، في فعاليات المؤتمر الدولي الفلسطيني الثاني لعلوم المواد والنانوتكنولوجي، الذي نظمته كلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية في نابلس ، على ضرورة الاستفادة من التطورات الراهنة في عالم المعرفة والتكنولوجيا والتعليم، وتوظيف الخبرات والإمكانات والطاقات الفلسطينية، وتشجيع البحث العلمي لضمان الالتحاق بركب التطور على المستوى العالمي.

وأشار إلى حرص الحكومة على تعزيز روح الإبداع في المؤسسات الأكاديمية، مؤكداً أن الوزارة ستبقى هي الأخرى وفية للمبدعين وللباحثين وستقدم كل جهد مستطاع من أجل رفعة شأن التعليم وتبني الأفكار المبدعة، خاصة بعد الانجاز الذي حققته المربية حنان الحروب التي استطاعت أن تضع اسم فلسطين عالياً فوق خارطة المعرفة عربياً وعالمياً.

وأشاد بالمرتبة المتقدمة التي حققتها جامعة النجاح على المستوى الوطني والدولي، داعياً في الوقت ذاته إلى الاستفادة من الخبرات العلمية والاهتمام بمثل هذه النشاطات النوعية.

بدوره، أكد القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية د. ماهر النتشة، حرص الجامعة على البحث العلمي والتكنولوجيا، مشيرا إلى أنها تواكب دائماً التطورات في هذا المجال وتدعم المنشورات العلمية والأبحاث.

ولفت إلى أن الجامعة تعمل باستمرار من أجل تطوير الكفاءات في مختلف التخصصات، وأعرب عن أمله  بأن يخرج هذا المؤتمر بشراكات بحثية عالمية تركز على البحث والتطوير والخروج بتوصيات علمية نستفيد منها في المستقبل القريب.

وأوضح عميد كلية العلوم غسان السفاريني، أن جامعة النجاح أثبتت من خلال المؤتمرات الدولية والإقليمية والمحلية التي تعقدها على مدار العام مدى حرص إدارة الجامعة على أن تكون الجامعة الوطنية في المقدمة على المستوى البحثي.

وبيّن أن الهدف الرئيسي من المؤتمر هو ادراك أهمية هذا النوع من الأبحاث وزيادة مستوى التفاعل بين الباحثين وتوثيق الروابط العلمية بين الباحثين ومؤسساتهم العلمية والبحثية وقطاعات المجتمع الصناعية والإنتاجية والخدماتية.

وتخلل حفل الافتتاح تكريم جامعة النجاح الوطنية للوزير صيدم، كما تم تكريم شركة أوميجا للمواد الأولية ومصنع الراجح للمنظفات الكيماوية، وشركة مصنع الزهراء للصناعات الغذائية والشراب؛ تقديراً لدعم هذا المؤتمر.

وسيتضمن المؤتمر في يومه الأول ثلاث جلسات تتناول عدّة مواضيع من أهمها: موضوع الخصائص الضوئية لأفلام رقيقة وأعمدة نانوية، والتفاعلات الضوئية في الفاصل السطحي لـــ ZnO ، ودرجة الانتقال الزجاجية ودراسة خصائص المواد النانوية باستعمال الماسح الضوئي الميكروسكربي.

وحضر فعاليات الافتتاح: محافظ نابلس أكرم الرجوب، ونواب رئيس الجامعة ومساعديه، وعمداء الكليات ورؤساء الدوائر والأقسام في الجامعة، وعدد من الشخصيات الاعتبارية، إضافة إلى مشاركة علماء ومختصين من عدد من الدول العربية، وأسرة التربية والتعليم العالي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد