بيت لحم: توقيع اتفاقية لإنشاء مجلس التخطيط والتطوير المشترك

none

بيت لحم /سوا/ وقعت بلديات: بيت لحم، وبيت ساحور، وبيت جالا، والدوحة، ممثلة برؤسائها فيرا بابون، وهاني الحايك، ونقولا خميس، وخالد محبوب، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لإنشاء مجلس التخطيط والتطوير المشترك.

وجاء توقيع الاتفاقية استنادا إلى قانون الهيئات المحلية رقم 1 لعام 1997، ونظام مجالس الخدمات المشتركة رقم 1 لعام 2016، بحضور وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، ومحافظ بيت لحم جبرين البكري، ومديرة مؤسسة "مجتمعات عالمية" لنا أبو حجلة، وعدد من الشخصيات الرسمية.

وأكد الأعرج أهمية تشكيل هذا المجلس مثمنا جهود البلديات، فيما أشارت مديرة مؤسسة "مجتمعات عالمية" إلى شجاعة البلديات الأربعة على هذه الخطوة، معربة عن شكرها للوكالة الأميركية للتنمية الدولية على مساهمتها في هذا المشروع.

من جانبها، تطرقت بابون إلى آلية تشكيل المجلس والأهداف، مشيرة الى أن البلديات اتفقت على أن يكون مقر المجلس المشترك مدينة بيت لحم، ويترأسه رئيس بلدية بيت لحم.

وأضافت "أنه من المقرر أن يكون دور المجلس إعداد المخططات الهيكلية والتوسع العمراني المشترك، وتخطيط وتوجيه الجهود المتعلقة بتوحيد النظم والإجراءات والرسوم والتعرفة، وتطوير السياسات والإجراءات المتعلقة بجذب وتطوير السياحة والاستثمارات المحلية والخارجية، وتخطيط وتوجيه الأنشطة المتعلقة بالخدمات الأساسية الاجتماعية، والصحية، والتعليمية، والثقافية، وغيرها، وتعزيز مفاهيم المواطنة والتوعية المجتمعية".

كما جرى الاتفاق على تشكيل الهيئة العامة للمجلس من 15 عضوا، بحيث يكون تمثيل الهيئات المحلية فيها: 6 أعضاء لبلدية بيت لحم، و3 أعضاء لبلدية بيت جالا، و3 أعضاء لبلدية بيت ساحور، و3 أعضاء لبلدية الدوحة.

ويذكر أن التمهيد لتشكيل المجلس بدأ منذ سنتين، حيث قامت مؤسسة "مجتمعات عالمية" بتنفيذ رحلة دراسية للبلديات الأربعة إلى تركيا، للتعرف على التجربة التركية في مجال البلديات الكبرى والشراكة مع القطاع الخاص وإنشاء مجالس التخطيط والتطوير.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد