بث مباشر للفضائيات العربية في يوم الأرض

يوم الأرض

بيروت/سوا/ أطلقت سفارة دولة فلسطين في لبنان، مساء اليوم الثلاثاء، مبادرة البث المباشر الموحد، لمناسبة "يوم الارض" تحت عنوان "من أجل سيدة الارض في يوم الارض حكاية وطن.. لا تقبل النسيان"، والذي تنظمه مؤسسة سيدة الارض.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد في قاعة الرئيس ياسر عرفات في مبنى السفارة - بئر حسن، بحضور السفير الفلسطيني اشرف دبور، والمدير العام لوزارة الاعلام حسان فلحة، ورئيس بلدية قلقيلية عثمان داوود، ونجل الفنان وديع الصافي جورج الصافي وممثلون عن الاحزاب والجمعيات اللبنانية والفصائل الفلسطينية وشخصيات اعلامية.

وأشار رئيس مؤسسة "سيدة الارض" وصاحب مبادرة البث الفضائي الموحد كمال الحسيني، إلى أن "فكرة البث الفضائي الموحد أتت بعد جولة عربية قام بها، مشددا على أن الوحدة هي من اهم النقاط الرئيسية من اجل أن نكون اقوى، لنسقط الاحتلال.

وأوضح أنه نجح في جمع معظم الفضائيات العربية للاتفاق على أن يكون البث الموحد في 30 آذار الساعة الثامنة مساء"، مؤكدا أنها "رسالة لكل عربي شريف بأن فلسطين لا تنسى وهي العنوان الأول".

من جهته، قال فلحة: "لا شيء اكثر حرية وانصافا واعتزازا من الحديث عن القضية الفلسطينية، ستبقى فلسطين القبلة، البوصلة، وقضية العرب والانسانية، وسنبقى نشد الرحال صوبها، نعم فلسطين سيدة الارض الحزينة، المأسورة والمسبية والسليبة، موئل الاديان ومهدها، وهي رمز القضايا الانسانية ومعيار الحق والعدالة، وكل القضايا الأخرى، تبقى جانبية بالنسبة للقضية المحور: فلسطين".

وتابع: "لبنان أكثر بلد كان إلى جانب فلسطين وأهلها وسيبقى، بيروت العاصمة اتخذت لسنوات وسنوات وما زالت، الدور المدافع والمؤازر والمساند عن فلسطين، حيث كانت المعبر للإعلام عن هذه المأساة والمعاناة يوم كان العالم قد أصم اذنيه، وهذا واجب وليس منة".

وأضاف فلحة "نعبر عن تضامننا وصدق مشاعرنا تجاه زملائنا الاعلاميين في فلسطين المحتلة وقطاع غزة الذين يؤدون دورا اخلاقيا ومهنيا جوهريا في كشف الجرائم التي ترتكبها اسرائيل والذين يوثقون لهذه الجرائم التي تعد نموذجا صارخا في خرق مبادئ القانون الدولي وحقوق الانسان".

وبين أن وزارة الاعلام في لبنان تقدمت باقتراح عام 2009 أمام مؤتمر وزراء الدول الاسلامية، بأن يكون هناك يوم اعلامي لنصرة أهل فلسطين وغزة لان ما يحدث وما زال، هو كارثة بحق الانسانية ونحن بحاجة الى اعادة انتاج منظومة إعلامية متكاملة تستثمر الاعلام الحديث لإظهار احقية قضايانا وابراز الصورة الحقيقية لها، وتفعيل دوره من خلال لغات اعلامية حية متعددة تواكب العصر والتطور التقني وتحفظ المضمون العادل لمسألة الشعب الفلسطيني.

بدوره، قال دبور: "نطلق اليوم حملة للتضامن العربي والعالمي مع قضية فلسطين وستكون هذه الحملة عالمية دولية للبث الفضائي الموحّد بمناسبة ذكرى يوم الأرض ، هذا اليوم الذي تجسًّد بدماء شعبنا دفاعاً عن ارض الآباء والاجداد وقدم فيه شعبنا الشهداء والجرحى في عرابّة وسخنين وتحدوا  كل من راهن ان الكبار يموتون والصغار ينسون بأن الشعب الفلسطيني باقٍ في ارضه كجذور شجر الزيتون باقٍ في اعماقها".

وتابع: "كل ايامنا هي يوم للأرض ولفلسطين، وفلسطين تستحق الحياة ولها المكانة المميزة في ذاكرة امتنا العربية والتي لن يبخل عليها ابناؤها وأبناء الامة العربية والاسلامية بالدعم والمؤازرة".

وأضاف دبور "اليوم هو يوم التجديد والولاء للأرض العربية الفلسطينية وتجديد الحقيقة الوطنية، ويوم للتأكيد والاصرار على مواجهة الغطرسة الاسرائيلية، ورفض سياسة التطهير العنصرية،  اليوم هو يوم لرفع راية الوحدة الوطنية الفلسطينية وراية الوحدة العربية".

وقال: "للبنان مكانة كبرى في وطننا العربي واطلاق هذه الحملة وبالذات من لبنان له المعنى الكبير، وبادر لبنان في 31 تموز 2014 بإطلاق حملة موحدّة ضمن النشرة الاخبارية في بث حي ومباشر على كافّة الفضائيات وقنوات التلفزة اللبنانية إبّان العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وشكّل سابقة على المستوى العربي وعلى مستوى التأييد للقضية الفلسطينية" .

وتابع دبور: "نحن اليوم نطلق من لبنان هذه المبادرة لتكون تكراراً للمبادرة السابقة التي جسدها لبنان وهي الوحدة العربية في دعم قضية الشعب الفلسطيني العادلة، ستبقى فلسطين الحاضرة في عقل وفكر ووجدان كل الاحرار والشرفاء في العالم" .

ودعا وسائل الاعلام للمشاركة الفاعلة في هذه الفعالية يوم 30 آذار ذكرى يوم، مشيرا إلى ان هناك دولا عربية أبدت موافقتها للمشاركة، ومتأكدون أن هناك دولاً ومحطات أخرى ستعطي موافقتها للمشاركة في هذا اليوم العربي والفلسطيني بامتياز" .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد