وداعاً للجوع في قطاع غزة

أطفال بغزة

غزة /خاص سوا/ في ظل الحصار الخانق على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات وارتفاع معدلات البطالة والفقر قررت بعض الجهات الخيرية اطلاق مشروع خيري الأول من نوعه في غزة تحت عنوان( تكية غزة هاشم لإطعام الطعام).

وقال الاعلامي وصاحب برنامج نافذة الخير، بسام البطة في اتصال هاتفي مع وكالة "سوا" الاخبارية صباح اليوم الثلاثاء، أن مشروع إنشاء مطبخ لإطعام الفقراء في القطاع، سيبدأ يوم الجمعة المقبل بتوزيع الطعام على بعض الأسر الفقيرة.

وأوضح البطة أن صعوبة الأوضاع في غزة انعكست على حياة الكثير من الأسر التي باتت لا تجد قوت يومها، مما دفع مؤسسات المجتمع المدني للتدخل وخلق مشروع تكافلي يجرى من خلاله تقديم الطعام للأسر الجائعة في القطاع.

وأضاف " فكرة المشروع وإقامة المطبخ بعنوان "تكية غزة هاشم" جاء اقتضاءً بتكية الخليل المعروفة والمشهورة تاريخيا في الضفة الغربية ".

وأشار إلى أن المطبخ سيطعم أسر فقيرة محددة ومن ثم يمتد ليشمل العديد من الأسر في قطاع غزة، ولكن ذلك مرهون في زيادة الدعم والتمويل، سيما وأن تمويله فردي من أهالي الخير في الداخل والخارج، وفق قوله.

وشهد عام 2015 ارتفاعا في معدلات البطالة وبحسب مركز الإحصاء الفلسطيني فإن معدل البطالة في قطاع غزة قد بلغ 42.7% في الربع الثالث من عام 2015 وتجاوز عدد العاطلين عن العمل ما يزيد عن 200 ألف شخص.

وبحسب البنك الدولي فإن معدلات البطالة في قطاع غزة تعتبر الأعلى عالميا، وارتفعت معدلات البطالة بين فئة الشباب والخريجين في قطاع غزة لتتجاوز 60%.

كما ارتفعت معدلات الفقر والفقر المدقع لتجاوز 65% وتجاوز عدد الاشخاص الذين يتلقون مساعدات إغاثية من الاونروا و المؤسسات الإغاثية الدولية أكثر من مليون شخص بنسبة تصل إلى 60% من سكان قطاع غزة، وتجاوزت نسبة انعدام الأمن الغذائي 72% لدي الأسر في قطاع غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد