قيود إسرائيلية على أداء الصلاة في الأقصى لليوم الثاني على التوالي

247-TRIAL- القدس / سوا / فرضت الشرطة الإسرائيلية لليوم الثاني على التوالي، قيوداً على وصول المصلين إلى المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية لأداء الصلاة، في وقت اعتقلت فيه 39 فلسطينياً في المواجهات التي استمرت حتى فجر اليوم الجمعة في عدد من الأحياء في المدينة.
وكانت الشرطة فرضت قيوداً على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى لإحياء ليلة القدر ، ليلة أمس ، وأداء صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان اليوم في المسجد، حيث أعلنت أنها ستمنع من هم دون سن الخمسين من الوصول إلى المسجد لأداء الصلاة. 
وقال شهود عيان، إن "القيود الإسرائيلية المشددة في محيط المسجد الأقصى ما زالت مستمرة، استعداداً لصلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان". 
وأضافوا أن " الآلاف من عناصر الشرطة والجيش الإسرائيليين ينتشرون بكثافة في محيط بلدة القدس القديمة ومحيط الأقصى" .
وأغلقت الشرطة الإسرائيلية، منذ أمس الخميس، العديد من محاور الطرق الرئيسة في مدينة القدس الشرقية.
ويضطر الشبان المصلون، لأداء صلاة الجمعة في الشوارع القريبة من أسوار بلدة القدس القديمة منذ بدء شهر رمضان بعد قرار إسرائيل منع من هم دون سن الخمسين من أداء صلوات الجمعة في المسجد.
وكانت مواجهات اندلعت ليلة أمس وحتى فجر اليوم الجمعة، بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية في عدد من الأحياء في القدس، بما في ذلك في ساحات المسجد الأقصى ومنطقتي باب حطه وباب الأسباط داخل القدس القديمة ، بعد أن فرضت الشرطة الإسرائيلية قيوداً على دخول المصلين للمسجد.
وفي هذا الصدد، قالت الشرطة الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني صباح اليوم الجمعة، إنها اعتقلت 39 فلسطينياً في هذه المواجهات، مشيرة إلى أن 27 من عناصرها أصيبوا بجروح طفيفة في المواجهات نفسها.
يذكر أن ليلة القدر هي الليلة الوحيدة في السنة التي تسمح فيها الشرطة الإسرائيلية ب فتح المسجد الأقصى لمدة 24 ساعة، إلا أنها أغلقت العديد من البوابات ليلة أمس بعد المواجهات التي تخللت منع الشبان من دخول المسجد.
وذكر مسؤولون في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة للحكومة الأردنية، أن نحو نصف مليون فلسطيني أحيوا ليلة القدر في الأقصى، العام الماضي ، في حين أشارت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، غير حكومية، إلى أن 40 ألفاً فقط تمكنوا من إحياء ليلة القدر في المسجد الأقصى أمس غالبيتهم من النساء وكبار السن. 298
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد