رام الله: إطلاق فعاليات يوم المستهلك الفلسطيني

none

رام الله /سوا/ أعلنت جمعية حماية المستهلك، بالشراكة مع بلدية رام الله، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق فعاليات يوم المستهلك الفلسطيني، الذي يصادف الخامس عشر من آذار.

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية، في كلمته في الحفل الذي أقيم في قصر رام الله الثقافي لهذه المناسبة، إن الجمعية تسعى لإدراج حقوق المستهلك ضمن المنظومة القانونية والتشريعية وتطبيقها على أرض الواقع، لإيقاع عقوبات رادعة بحق كل من تسول له نفسه ترويج أغذية فاسدة أو منتهية الصلاحية، والمس بسلامة المستهلك.

ودعا الجهات المختصة إلى الاهتمام بشكل أكبر بقضايا المستهلك سواء التغول بالأسعار أو الاحتكار الجماعي أو الالتزام بالحد الأدنى منعا للمنافسة بما يتناقض مع القانون الأساسي الذي يعتمد اقتصاد السوق المفتوحة.

واعتبر هنية أن منع سلطات الاحتلال لخمس شركات فلسطينية من إدخال منتجاتها إلى القدس ، قرارا سياسيا بامتياز ويستدعي اتخاذ اجراءات عاجلة وفورية لوقفه.

من جانبه، أكد رئيس بلدية رام الله موسى حديد، تكثيف الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية في مدينة رام الله، بهدف الاطمئنان على أوضاع النظافة العامة والسلامة الغذائية والتأكد من توفر شروط الصحة والبيئة والسلامة العامة فيها.

وأشار إلى أن لجنة الصحة والسلامة التابعة لبلدية رام الله أغلقت الشهر المنصرم مخبزين بالتعاون مع لجنة الصحة والسلامة العامة في محافظة رام الله والبيرة في المدينة، وأتلفت ما يزيد عن 5 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة، واتخذت اجراءات قانونية بحق المطاعم المخالفة لعدم مراعاتها الشروط الصحية والبيئية لحين تصويب أوضاعها.

ودعت عضوا مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك أحلام العبد، وريم مسروجي، إلى ضرورة تركيز الاهتمام بقضايا حقوق المستهلك، مشيرة إلى أهمية تكاتف الجهود بين الجمعية ودائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، ومؤسسة المواصفات والمقاييس، لما فيه مصلحة للمستهلك. وأكدتا ضرورة تشجيع المنتجات الفلسطينية ومنحها حيزا واسعا في استراتيجيات وخطط وزارات الاختصاص.

وقال ياسر صلاح من الهيئة المستقلة لحقوق المواطن إن حقوق المستهلك ترتبط ارتباطا جذريا بحقوق الانسان، مؤكدا أهمية تفعيل قانون حماية المستهلك ومراعاة المعايير الدولية في حقوق المستهلك.

وأوضح رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة أن البلدية تعمل بالشراكة مع الجمعية ومؤسسات بيتونيا لمقاطعة منتجات الاحتلال وتشجيع المنتجات الفلسطينية.

وأشار إلى أن البلدية عملت من خلال البرلمان الطلابي على توعية الطلبة في مدارس بيتونيا بأهمية دعم المنتجات الفلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد