توصيات بتعزيز مبدأ الرقابة وبناء ومؤسسات الدولة

none

رام الله /سوا/ أوصى مشاركون خلال ورشة عمل عقدت بمدينة رام الله اليوم الثلاثاء، حول منهجيات العمل وآليات الشراكة بين ديوان الرقابة ومؤسسات المجتمع المدني، بأهمية دور ديوان الرقابة في تعزيز مبدأ الرقابة وتطوير أدواتها داخل مؤسسات المجتمع المدني، وأهمية تطوير وسائل الإعلام للتعريف بالديوان ومهامه.

كم أكدوا على دور الديوان الرقابي في السعي نحو بناء مؤسسات الدولة بما يخدم المواطن، وتحقيق الرقابة الفعالة على الموارد العامة ورفع التقارير الى الأطراف ذات العلاقة بهدف ضمان المساءلة والشفافية.

وقال رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية إياد تيم، إن هذه الورشة تأتي في نطاق السعي لنشر الثقافة والشراكة والتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني من منطلق شراكة البناء في خدمة الشأن العام والمحافظة على مقدرات الدولة، ومنع أي خرق لمبدأ العدالة والمساواة، وتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد أن الديوان يقوم بتنفيذ السياسات الخاصة بالرقابة والتفتيش بما يضمن تعزيز المصداقية والوضوح في أعمال الجهات الإدارية، إضافة الى بحث الشكاوى التي يقدمها المواطنون على المخالفات أو الإهمال في أداء الواجبات الوظيفية .

وأشار الى الدور الذي يمارسه الديوان ومؤسسات المجتمع المدني في أنشطتها وفعالياتها، التي من شأنها ترسيخ مفاهيم العدالة والشفافية والنزاهة في مؤسسات الدولة بكافة قطاعاتها من خلال وجود منظومة توفر هذا المناخ.

من جانبه، قال مدير عام الرقابة على المنظمات غير الحكومية سامر أبو قرع إن هدف الديوان يتمثل في كشف أوجه الانحراف المالي والإداري والتأكد من الأداء العام الذي ينسجم مع القوانين.

وأشار الى أن هناك عدداً من التقارير المحالة الى الجهة الإدارية حول نتائج الرقابة والتدقيق على أعمال الجهات الخاضعة لرقابته.

وتطرق الى أنواع الرقابة التي يمارسها الديوان منها: الرقابة المالية، ورقابة الامتثال، ورقابة الأداء، ورقابة بيئية.

بدوره، قدم مدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية جفال جفال عرضاً حول قانون الديوان وصلاحياته في التدقيق على الشركات غير الربحية، معتبراً ان الديوان يتمتع بشخصيةٍ اعتبارية واستقلال مالي وإداري، وله الأهلية القانونية الكاملة لمباشرة كافة الأعمال والنشاطات التي تكفل تحقيق المهام الموكلة إليه.

وأضاف" ينشأ في الديوان إدارة رقابية مختصة تتلقى الطلبات بالرقابة من الجهات الخاضعة ومتابعة الشكاوى المقدمة من الجمهور".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد