الاذاعة الاسرائيلية: المفاوضات السرية بين اسرائيل والسلطة فشلت

فلسطين واسرائيل

القدس / سوا /  قالت الاذاعة الاسرائيلية العامة صباح اليوم الثلاثاء بأنه لم يتم التوصل الى اي تفاهمات مع الجانب الفلسطيني حول تغيير نمط النشاطات الأمنية والعسكرية في مدن الضفة الغربية.

ونقلت الاذاعة عن مصدر سياسي في القدس قوله :" ان الجيش الاسرائيلي يعمل في اي مكان وزمان بمقتضى احتياجاته العملياتيه".

وأشار المصدر إلى ان المحادثات مع الفلسطينيين بهذا الشأن آلت الى طريق مسدود بعد ان رفضوا الاستجابة للمطالب الاسرائيلية وبالتالي لم تكن هناك ضرورة لإحاطة اعضاء المجلس الوزاري المصغر علما بها.

واكد ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو غير مستعد لمنح الجانب الفلسطيني تنازلات بدون مقابل.

وكان موظفون إسرائيليون رفيعو المستوى قد كشفوا الاثنين إن إسرائيل أجرت مؤخرا مفاوضات مع السلطة الفلسطينية لإعادة انتشار قوات الاحتلال في بعض مدن الضفة الغربية وتسليم مسؤوليتها الأمنية لأجهزة الفلسطينية.

ونقل موقع صحيفة 'هآرتس' عن مصادر إسرائيلية مطلعة قولها إن إسرائيل اقترحت على السلطة أن يوقف الجيش عملياته في المناطق المصنفة (أ) عدا الحالات التي يجري الحديث فيها عن 'قنبلة موقوتة'.

وانطلقت المفاوضات قبل أكثر من شهر، بحسب المصادر الإسرائيلية، وفي التاسع من شباط/ فبراير الماضي  أبلغ الطرف الفلسطيني أنه في حال لم يقم الاحتلال بإعادة الوضع في المناطق (أ) و(ب) لما كان عليه قبل الانتفاضة الثانية وكذلك وقف عملياته في هذه المناطق، فإن السلطة ستعلق التنسيق الأمني.

وفي أعقاب ذلك أجرت أجهزة الأمن الإسرائيلية مباحثات حول كيفية الإبقاء والمحافظة على التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية، وتمخض عنها تقديم مبادرة بتسليم بعض المدن الفلسطينية لأجهزة الأمن الفلسطينية.

 وبحسب 'هآرتس' فقد اقترحت إسرائيل أن تكون رام الله وأريحا أولى المدن التي يوقف فيها الجيش عملياته ولتكون تحت سيطرة أجهزة الأمن الفلسطينية، وفي حال ثبت نجاح التجربة فإن جيش الاحتلال سيعيد انتشاره في مدن إضافية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد