بن عامي: إسرائيل تتمتع بنفوذ عالمي غير مسبوق في تاريخها

شلومي بن عامي

القدس / سوا / أكد وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق وأحد كبار رجالات حزب "العمل" شلومي بن عامي على أن " إسرائيل تتمتع بنفوذ عالمي غير مسبوق في تاريخها".

وأوضح بن عامي، في مقال نشره موقع "بروجكت سينديكات"، أن "العطف على إسرائيل بالغرب في ميل انخفاض، ولكن وجد للدولة شركاء جدد، في العقد الذي بين 2004 و2014 تضاعف التصدير الى آسيا ثلاثة أضعاف، التجارة مع الصين، اليابان والهند أكبر من التجارة مع الولايات المتحدة".

وأشار إلى أنه "لا تشترط أي من القوى العظمى الآسيوية علاقاتها مع إسرائيل بالتقدم في مسيرة السلام مع الفلسطينيين. والحكومة الهندية الجديدة، القومية عاطفة على نحو خاص: فهي توثق التعاون الأمني، بما في ذلك مشتريات التكنولوجيا العسكرية".

وذكر بن عامي، في مقاله، أصدقاء إسرائيل الجدد "روسيا بوتين، التي تكبد نفسها عناء التنسيق مع إسرائيل لخطواتها في سوريا؛ تركيا أردوغان، التي هي في أمس الحاجة الى حلفاء في المنطقة ومعنية بالغاز الاسرائيلي؛ السعودية، التي تحافظ على علاقات أمنية سرية مع إسرائيل للأسباب ذاتها؛ أيضًا مصر السيسي وامارات الخليج؛ اليونان والباكستان تطوران العلاقات لأسبابها، وهكذا أيضًا الحكومات اليمينية في وسط وشرق أوروبا".

وأردف بالقول "هذه هي البشرى الطيبة، أما البشرى الأقل طيبة فهي أن الشركاء الجدد لاسرائيل لا يتشاركون معها في فكرها؛ فضلًا عن ذلك، فإن التردي في أهمية النزاع يبعد الاحتمال في أن تلطف حكومة اسرائيل من حدة مواقفها ليكون ممكنا الوصول الى حل".

هذا ويجمل بن عامي القول "بلا اتفاق، فإن قمع الفلسطينيين سيواصل القضم الفتاك بالمجتمع الإسرائيلي. ليس لاسرائيل ما يدعوها الى الفرح".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد