المالكي: المقترحات الفلسطينية تم الاتفاق بشأنها مع حماس والجهاد

رام الله / سوا/ قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ان المقترحات الفلسطينية التي عرضت على وزير الخارجية الامريكي جون كيري تم الاتفاق بشانها مع حركتي حماس والجهاد الاسلامي.

وحول امكانية الاعلان خلال الساعات المقبلة عن وقف لاطلاق النار اضاف المالكي ان ذلك يعتمد على موقف الجانب الاسرائيلي الذي من الممكن ان يعطي ردا مباشرا او يؤجل موقفه لحين بحث الموضوع من جهة المجلس الوزاري المصغر.

ولفت المالكي الى ان الجديد هو موقف الادارة الامريكية المتمثل بمساعي الوزير كيري الهادفة الى بلورة صيغة مقبولة تسمح بالتوصول الى اتفاق لوقف اطلاق النار.

ويذكر ان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وصل الى القاهرة الليلة الماضية في زيارة هي الثانية له خلال يومين وذلك لاجراء مباحثات مع المسؤولين بشان الازمة في قطاع غزة . وكان كيري قد تحدث عن احراز بعض التقدم على طريق وقف اطلاق النار في غزة الا انه اشار الى ضرورة بذل المزيد من الجهد.

واعلن البيت الابيض ان الرئيس الامريكي براك اوباما تحدث هاتفيا مع الوزير كيري, مشيرا الى ان الاخير التقى ممثلين من اسرائيل والسلطة الفلسطينية ومصر والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والجامعة العربية وقطر والاردن وتركيا ومجلس التعاون الخليجي.

وبدورها أكدت مصادر أميركية موثوق بها في حديث لصحيفة الحياة اللندنية أن الجانب الأميركي يسعى إلى إدخال حوافز انسانية على المبادرة المصرية لوقف النار في غزة, لجعلها أكثر قبولاً من جانب حركة حماس, وهو ما يلقى اعتراضات اسرائيلية .

وفي سياق متصل قالت مصادر فلسطينية متطابقة في السلطة الفلسطينية وحركة حماس, انه جرى التوافق على نطاق واسع فلسطيني وعربي ودولي، على تطوير خطة لوقف العملية الإسرائيلية في قطاع غزة بضمانات عربية - مصرية - أميركية, بحيث يتحقق وقف إطلاق النار بشكل فوري ثم تناقش مطالب حماس وبقية الفصائل على الفور.

وقال مسؤول في حركة حماس انه حصل تقدم في المحادثات الجارية في القاهرة من اجل انهاء المعركة الحالية في قطاع غزة غير انه اضاف ان حماس تطالب بضمنات مفصلة حول رفع الحصار عن القطاع . واقر المسؤول الذي رفض ذكر اسمه في حديث لوكالة الصحافة الفرنسية, بعدم وجود فرصة لحمل اسرائيل على رفع الحصار بالتزامن مع دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ, الا انه اضاف انه يجب الاتفاق على المبادئ ثم على الجدول الزمني والالية لانجاز ذلك .
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد