اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في الضفة وغزة

مواجهات مع الاحتلال

رام الله /سوا/ أصيب عشرات الشبان، اليوم الجمعة، في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مدن الضفة الغربية وشرق مدينة غزة .

ففي شمال الضفة، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق متفاوتة، خلال مواجهات مع جنود الاحتلال وقعت على مثلث قرية الشهداء، ومدخل بلدة برقين الجنوبي، بالقرب من جنين.

وأكد مصدر أمني بالمحافظة أن المواجهات اندلعت بعد أن نصب الاحتلال حاجزا في المنطقة وشرع بالتدقيق في هويات المواطنين وإعاقة تحركاتهم.

وأوضحت المصادر أن طواقم من الهلال الأحمر الفلسطيني تتواجد في المنطقة وتقدم العلاج اللازم للمصابين، وأن جنود الاحتلال يطلقون العيارات المعدنية والنارية وقنابل الغاز والصوت.

وفي رام الله، أصيب عدد كبير من المواطنين بحالات اختناق، في مواجهات وقعت بين جنود الاحتلال والعشرات من الشباب والفتية بمحاذاة بلدة بيتونيا غرب المدينة.

وذكرت مصادر محلية أن المواجهات تتمركز بالقرب معسكر "عوفر" الاحتلال المقامة عنوة على أراضي المواطنين، وأن الغاز السام وصل عددا كبيرا من المنازل القريبة من مكان المواجهات ما ضاعف عدد المصابين بالاختناق.

وأصيب شاب في العشرينيات من العمر برصاص الاحتلال المعدني في اليد خلال مواجهات في بلدة سلواد شرق المدينة.

وأصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الإسرائيليين والأجانب بحالات اختناق بالغاز السام والمسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلدة نعلين الأسبوعية، غرب محافظة رام الله والبيرة.

وذكر عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في نعلين محمد عميرة، أن ما ضاعف عدد المصابين بالاختناق، هو استخدام الاحتلال لقذيفة الغاز المسامة بالصاروخ والتي تصل إلى مدى كبير جدا.

وفي السياق ذاته، أصيب عشرات المواطنين اليوم الجمعة، بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة ب فتح شارع القرية الرئيس المغلق منذ أكثر من 13 عاما لصالح مستوطني "قدوميم".

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية مطلقة الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، كما استهدفوا منزل المواطن عبد الرزاق عامر بالمياه العادمة.

وفي مدينة بيت لحم ، أصيب فتى وشاب بأعيرة حية، وخمسة آخرين بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وأفاد نائب مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر محمد ابو ريان أن طاقم الهلال قدم الاسعاف لشاب وفتى اصيبا بعيارين ناريين في القدم والبطن، ونقلا الى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج، ووصفت حالتهما بالمستقرة.

واشار ابو ريان الى ان المواجهات ادت ايضا الى اصابة خمسة شبان بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط والعشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع عولجوا ميدانيا.

وفي ذات السياق، أصيب مسعفان، جراء استهداف سيارة اسعاف تابعة للهلال الاحمر بعيار معدني مغلف بالمطاط من قبل قوات الاحتلال في مواجهات شمال بيت لحم.

وقال ابو ريان، إن جنود الاحتلال استهدفوا سيارة اسعاف تابعة للجمعية اثناء قيامها بإسعاف المصابين خلال المواجهات، بعيار معدني في الزجاج الامامي ادى الى كسره، واصابة المسعفين وليد شقيرات ورامي نوفل، بشظايا الزجاج، وقدمت لهما الاسعافات ميداني

ولفت إلى أن استهداف سيارات وطواقم الهلال، تكررت خلال الايام الماضية اخرها كان في نفس المكان على المدخل الشمالي واصابة مسعفين.

وفي مدينة غزة، أصيب شابين برصاص الاحتلال بجروح متوسطة في مواجهات اندلعت على السياج الفاصل شرق المدينة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد